عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نظام غذائي لوقف سرطان البنكرياس .. لن تتوقعه

تحيا مصر

تشير دراسة مبكرة إلى أن خلايا سرطان البنكرياس يمكن أن "تتضور جوعاً" بفضل مزيج من نوع جديد من أدوية السرطان ونظام غذائي كيتو.

قال باحثون إن دراستهم الجديدة تشير إلى "ضعف" من الممكن أن يؤدي إلى تطوير علاج جديد لسرطان البنكرياس، الذي يتميز بنتائج سيئة للغاية ويعيش حوالي 5% فقط من المصابين بهذا المرض لمدة عقد من الزمن بعد التشخيص حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

نظام غذائي لوقف سرطان البنكرياس 

وحثت مؤسسة سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة المرضى على عدم إجراء أي تغييرات جذرية في أنظمتهم الغذائية، قائلة إن الدراسة لا تزال في مراحلها المبكرة ولم يتم اختبار الدواء بعد على البشر المصابين بسرطان البنكرياس.

وشرع الباحثون في البداية في دراسة كيفية تمكن الجسم من دعم نفسه بالدهون أثناء الصيام.

اكتشف الباحثون أن البروتين المعروف باسم عامل بدء الترجمة حقيقية النواة (eIF4E) يغير عملية التمثيل الغذائي في الجسم للتحول إلى "استهلاك الدهون" أثناء الصيام.

ويحدث نفس التبديل أيضًا عندما يكون الحيوان على نظام غذائي كيتوني - وهو نظام غذائي يعتمد على نسبة عالية من الدهون ومنخفض الكربوهيدرات.

اكتشف فريق من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، أن دواء جديدا للسرطان يسمى eFT508، وهو حاليا في مرحلة التجارب السريرية، يعمل على منع هذا البروتين، مما يمنع الجسم من حرق الدهون.

وفي دراسات أجريت على الفئران، وجد الباحثون أنه عندما يمنع علاج السرطان عملية التمثيل الغذائي للدهون، وهو المصدر الوحيد للوقود للورم طالما بقيت الفئران على النظام الغذائي الكيتوني، يبدو أن السرطان توقف عن النمو.

وكتب الباحثون في دورية "نيتشر" أن "بعض أنواع السرطان يمكن أن تستخدم أجسام الكيتون كمصدر بديل للطاقة للحفاظ على لياقة السرطان، مثل أورام البنكرياس".

وقال البروفيسور ديفيد روجيرو، المؤلف الرئيسي للدراسة: "لقد قادتنا نتائجنا مباشرة إلى بيولوجيا أحد أخطر أنواع السرطان، وهو سرطان البنكرياس".

وبمعرفة أن سرطان البنكرياس يمكن أن ينمو على الدهون، وأن بروتين eIF4E يكون أكثر نشاطًا أثناء حرق الدهون، وضع العلماء الحيوانات أولاً على نظام غذائي كيتوني، مما أجبر الأورام على استهلاك الدهون وحدها، ثم وضعوها على عقار السرطان.

تابع موقع تحيا مصر علي