عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف أسباب حريق محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، عن أن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم يتمكنوا حتى الآن من استخلاص استنتاجات واضحة حول أسباب اندلاع الحريق في برج التبريد بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية وسيواصلون تحليل المعلومات.

استخلاص استنتاجات نهائية 

وقالت الوكالة الدولية في بيان لها: "لم يتمكن فريق الوكالة بعد من استخلاص استنتاجات نهائية بناءً على البيانات التي تم الحصول عليها".

وأشارت إلى أن ممثليها تفقدوا برج التبريد التالف في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا ولم يعثروا بعد على أي آثار لبقايا إطارات أو طائرات مسيرة.

المصدر الرئيسي للحريق

وذكرت الوكالة في بيان على موقعها الإلكتروني أن الفريق خلص أيضا إلى أنه من المرجح ألا يكون المصدر الرئيسي للحريق قد نشب في قاعدة برج التبريد.

وأضافت الوكالة أن “الفريق لم يتمكن من التوصل إلى استنتاجات نهائية (حول سبب الحريق) على أساس النتائج والملاحظات حتى الآن”.

حريق في برج التبريد في محطة زابوريجيا للطاقة النووية

واندلع حريق، الأحد، في برج التبريد في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية، وفق ما أفاد مسؤول معيّن من موسكو.

تعزيز الإجراءات الأمنية في جميع المنشآت

أكد حاكم منطقة زابوريجيا يفجيني باليتسكي، اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتعزيز الإجراءات الأمنية في جميع المنشآت ذات الأهمية الاستراتيجية في منطقة زابوريجيا، بما في ذلك محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

ضرورة رفع مستوى الوعي

وقال باليتسكي عبر قناته على تيليجرام: "خلال اجتماعي مع فلاديمير بوتن، أشار الرئيس الروسي بوضوح إلى ضرورة رفع مستوى الوعي والاهتمام الوثيق بجميع المنشآت الإقليمية ذات الأهمية الاستراتيجية، بما في ذلك محطة الطاقة النووية".

وأضاف: "اتخذنا العديد من القرارات التي تسمح لنا اليوم بالعمل بأمان في منطقة زابوريجيا والقضاء في الوقت المناسب على جميع الصعوبات التي يفرضها عدونا".

سلسلة من الضربات إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية

وفي وقت متأخر من يوم الأحد، وجه الجيش الأوكراني سلسلة من الضربات إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مما أدى إلى اشتعال النيران في أحد أبراج التبريد في المحطة.

وقالت شركة روساتوم النووية الروسية، في وقت سابق في بيان، إن برج التبريد في محطة زابوريجيا للطاقة النووية تعرض لأضرار جسيمة في أعقاب هجوم الجيش الأوكراني.

توجيه ضربتين مباشرتين من طائرات بدون طيار عسكرية أوكرانية

وجاء في البيان: "تم توجيه ضربتين مباشرتين من طائرات بدون طيار عسكرية أوكرانية في 11 أغسطس في الساعة 8:00 مساءً [17:00 بتوقيت جرينتش] و 8:32 مساءً [17:32 بتوقيت جرينتش] على أحد برجي التبريد في محطة زابوريجيا للطاقة النووية مما تسبب في اندلاع حريق داخل المنشأة، وأخمدت وحدات الطوارئ في مكان الحادث الحريق بحلول الساعة 11:30 مساءً [20:30 بتوقيت جرينتش]".

زيلينسكي يتهم روسيا 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الروسية أضرمت حريقًا بمحطة زابوريجيا النووية.

اندلاع حريق في برج التبريد بمحطة زابوريجيا

قال حاكم منطقة زابوريجيا يفجيني باليتسكي، باندلاع حريق، اليوم الأحد، في برج التبريد بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية.

اندلع حريق في نظام تبريد

وقال حاكم منطقة زابوريجيا: "نتيجة القصف على بلدة إنرجودار من قِبل القوات المسلحة الأوكرانية، اندلع حريق في نظام تبريد"، حسب ما ذكرته "فرانس برس".

عدم رصد أي تغيرات في مستوى الإشعاعات في محيط المحطة

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عدم رصد أي تغيرات في مستوى الإشعاعات في محيط المحطة، بينما اتّهم زيلينسكي القوات الروسية بإشعال الحريق.

هجوم أوكراني على كورسك

أكدت موسكو، أن أوكرانيا شنت هجومًا بمركبات مدرعة على منطقة كورسك بجنوب روسيا، لكن الجيش تصدى للهجوم، فيما أكد حاكم المنطقة الوضع على الحدود أنه "تحت السيطرة".

وقال أليكسي سميرنوف الحاكم المؤقت لمنطقة كورسك، فجر اليوم الأربعاء، إن خمسة أشخاص قتلوا بينهم اثنان من طاقم سيارة إسعاف، وأصيب ما لا يقل عن 20 شخصًا في القتال.

تابع موقع تحيا مصر علي