عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير تربوي بعد واقعة درجتين الفيزياء: أخطاء كارثية ويجب إعادة النظر فورا في منظومة امتحانات الثانويه العامة

الثانوية العامة 2024
الثانوية العامة 2024

علق الخبير التربوي الدكتور محمد كمال على زيادة درجات نتيجة بعض طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، تؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من منطلق حرصها على مصلحة الطلاب وحصولهم على حقوقهم، اتخذت الوزارة عددا من الاجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وقال الخبير التربوي،  لـ موقع تحيا مصر أنه مرت امتحانات الثانوية العامة هذا العام بكل الأخطاء الكارثية التي يمكن أن تحدث.

وتابع، أنه بداية من وضع امتحانات بها أسئلة صياغتها خطأ، واسئلة لها اكثر من إجابة، مرورا بغش جماعي أكدت النتائج حدوثه مثل كل عام ولم يتخذ إجراء ضد هؤلاء الغشاشين سارقي المستقبل، إلى تسريب الامتحانات إلكترونيا والغش الإلكتروني.

إعلان النتيجة وإعلان نماذج الإجابة واكتشاف المدرسين

وأضاف الدكتور محمد كمال، وكأن ذلك كله لم يكن كافيا حتي تفاجئنا الوزارة بعد إعلان النتيجة رسميا ومع بدء التنسيق بتعديل جديد في مادة الفيزياء والتي سبق وشكلت لجنة مراجعة لها بعد الامتحان مباشرة أسفرت عن تعديل الاجابات في ٦ اسئلة، لتكتشف الوزارة بعد إعلان النتيجة وإعلان نماذج الإجابة واكتشاف المدرسين والطلاب خطأ جديد أن هناك سؤال سابع لم يتم تعديل الإجابة فيه وتعدلها مع فتح باب التنسيق. وهنا من حقنا أن نسئل:

اولا اين كل المسؤولين عن الامتحانات في الوزارة وسط كل هذه المهازل؟ هل هم مهملين أم مخطئين ؟ ولن أقول متواطئين.

ثانيا لماذا لم تعدل الوزارة النتيجة قبل إعلانها أم أنها اكتشفت الخطأ بعد إعلان النتيجة وتسليم الشهادات للطلاب؟ وفي الحالتين يجب محاسبة كل المسؤولين من اصغر مشارك في وضع الامتحانات الي الوزير.

ثالثا يجب تعديل درجات كل الطلاب المتضررين من هذا الخطأ بما فيهم الحاصلين علي مجموع ٣٦٩ و ٣٧٠ حتي يلحقوا المرحلة الأولي لأن الانتظار لحين بدء المرحلة الثانية سيؤدي لعدم قبولهم في موقع التنسيق لأنهم بالنسبة له تخلفوا عن المرحلة الأولي الخاصة بهم ولن يقدموا الا مع أو بعد المرحلة الثالثة وفي ذلك ضررا لهم وفوضى أخرى في تنسيق كليات القمة.

إعادة ترتيب الأوائل علي الجمهورية والـ ٣٠٠ الاوائل

رابعا سيترتب علي تعديل النتيجة بالأمس إعادة ترتيب الاوائل علي الجمهورية وال ٣٠٠ الاوائل علي مستوى شعبة علمي علوم، وكذلك تغيير درجات كثير من طلاب الشعبة مما يترتب عليه ارتفاع التنسيق أكثر مما كان متوقعا.

خامسا أين حق طلاب الشعبة الأدبية بعد أن أكد كل الخبراء المتخصصين فعلا أنه في أكثر من مادة هناك اسئلة صياغتها خطأ وأخرى تحتمل أكثر من إجابة ولم يتلفت لهم أحد وضاع حقهم؟.

نتيجة الثانوية العامة 2024

مضيفا، اخيرا والله التعليم أمن قومي وبما يحدث هذا العام أصبح من المؤكد وجود البعض ممن يحاولون تدمير العملية التعليمية كاملة وفقدان المواطن الثقة بالدولة وهؤلاء يجب أن يتم التحقيق لمعرفتهم ومعاقبتهم ولكن ليس بتحقيق تجريه وزراة التربية والتعليم كما أعلن الوزير، بل تحقيق تقوم به الأجهزة السيادية في الدولة حتي نطمئن لنزاهة التحقيق وهو ما لا نطمئن لحدوثه لو تولت التربية والتعليم الأمر.

وأشار، أنه كما يجب إعادة النظر وفورا في منظومة امتحانات الثانويه العامه كاملة وسبق وقدمنا مقترحات عدة بهذا الشأن وتجاهلها من يعتقدون أنهم الخبراء بيننا تثبت الأحداث أنهم لا يعلمون عن الثانوية العامة في مصر أكثر مما أعلمه عن لغة سكان المريخ.

تابع موقع تحيا مصر علي