عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقيب الأشراف يهنئ الدكتور نظير عياد بمنصب مفتي الجمهورية

 محمود الشريف ونظير
محمود الشريف ونظير عياد

قدم محمود الشريف نقيب السادة الأشراف، خالص التهنئة للدكتور نظير محمد عياد، بثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكليفه بمنصب مفتي الديار المصرية لمدة أربع سنوات.

ودعا نقيب السادة الأشراف، المولى عز وجل أن يوفق الدكتور نظير عياد في مهمته، وأن يعينه في مهمته الجديدة وأن ينفع به البلاد والعباد.

وتقدم نقيب السادة الأشراف، بخالص التحية والتقدير للعالم الجليل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية السابق على ما بذله من جهود حثيثة على مدار أكثر من عشر سنوات لعبت خلالها دار الإفتاء دورًا مهمًا وفعالًا في نشر قيم الوعي والوسطية، داعيًا المولى عز وجل أن يجزيه الخير جزاء على ما قدمه لخدمة دينه ووطنه.

وكان قد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، يصدر قراراً جمهورياً بتكليف الدكتور نظير عياد، مفتيا للجمهورية خلفا للدكتور شوقي علام.

كيفية اختيار المفتي

ووفقًا للائحة، يدعو شيخ الأزهر هيئة كبار العلماء للانعقاد قبل موعد انتهاء مدة مفتى الجمهورية بشهرين على الأقل.

ويكون تعيين المفتي بقرار من رئيس الجمهورية من بين ثلاثة ترشحهم هيئة كبار العلماء خلال مدة شهرين قبل خلو المنصب؛ ويبقى فى منصبه حتى بلوغه سن التقاعد مع جواز التجديد له.

سن مفتي الجمهورية

ومن الشروط التى ستبحث عنها اللجنة المشكلة لاختيار المفتى هو أن يكون عالما بأصول الفقه وأصول الشريعة وأن يتقن لغة أجنبية ثانية، وأن يكون عالما بكل قواعد اللغة العربية، وأن يكون معروفا بالتقوى والورع فى ماضيه وحاضره، وأن يكون أزهريا منذ بداية دراسته، وأن يكون حائزا لشهادة "الدكتوراه" وبلغ درجة الأستاذية فى العلوم الشرعية أو اللغوية وأن يكون قد تدرج فى تعليمه فى المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر، وأن يكون له بحوث ومؤلفات رصينة تم نشرها.

وتضيف اللائحه أن المرشح لا يكون قد وقعت عليه عقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو النزاهة أو عقوبة تأديبية أو أحيل إلى المحاكمة الجنائية أو التأديبية، وأن يكون ملتزما بمنهج الأزهر علما وسلوكا وهو منهج أهل السنة والجماعة الذى تلقته الأمة بالقبول فى أصول الدين وفى فروع الفقه بمذاهبه الأربعة، وألا يكون منتميا لأى تيار سياسى أو فصيل أو جماعة وأن يكون أزهريا فقط.

ويكون لمفتى الجمهورية السلطات المخولة للوزير المختص، ووزير المالية، ووزير التنمية الإدارية، ورئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة المنصوص عليها فى القوانين واللوائح وله حصانة القاضي، وفى حالة خلو منصب المفتى أو غيابه أو قيام مانع لديه يندب وزير العدل بقرار منه من يقوم مقامه.

تابع موقع تحيا مصر علي