عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إبراهيم نجم شاكرا المفتي السابق: بذل جهودا مضنية في سبيل تطوير دار الإفتاء المصرية

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

تقدم الدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، بخالص التهاني لفضيلة الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، بثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيينه مفتيًا لجمهورية مصر العربية، لمدة أربع سنوات، بناءً على ترشيح من فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

 

الريادة الدينية والإفتائية لدار الإفتاء المصرية


ودعا المولى -عز وجل- بالعون والتوفيق والسداد في أداء مهمته، لتحقيق الريادة الدينية والإفتائية لدار الإفتاء المصرية، والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

جهود مضنية في سبيل تطوير دار الإفتاء المصرية


كما نتوجه بخالص التحية والإعزاز والتقدير  الدكتور شوقي علام، المفتي السابق، على ما بذله من جهود مضنية في سبيل تطوير دار الإفتاء المصرية والارتقاء بها، حتى احتلت مكانة كبيرة في العالم العربي والإسلامي، وما قدمه في خدمه دينه ووطنه ودار الإفتاء المصرية.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قراراً جمهورياً بتكليف الدكتور نظير عياد مفتيا للجمهورية خلفا للدكتور شوقي علام.

 

السيرة الذاتية للدكتور نظير عياد 

أ.د/ نظير محمد محمد نظير الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أستاذ العقيدة والفلسفة ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ.

 

 حصل نظير عياد على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995

 

ثم تابع نظير عياد رحلته العلمية ليحصل على الماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003. 

ترقى نظير عياد في التسلسل الأكاديمي حيث عمل كمعيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتي انتقل منها إلي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفرالشيخ فرع جامعة ليعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة والفلسفة ثم حصل على الأستاذية عام 2016.

 

كما كان للدكتور نظير عياد العديد من المهام والأنشطة الأخرى، منها عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعضويته باللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته ببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب. لم تشغله تلك الأنشطة عن الإسهامات العلمية فقد أثرى "نظير" المجلات العلمية بالكثير من المؤلفات التي تزيد عن ثلاثين مؤلفًا في تخصصات: علم الكلام، الفلسفة والمنطق، الفرق والمذاهب والأديان، التصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى. كما حضر العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل مصر وخارجها

 

كما قام الدكتور نظير عياد بالتدريس في بعض الجامعات الخارجية، في ليبيا والسعودية وناقش وأشرف على ما يقرب من 35 رسالة ماجستير ودكتوراه. وحصل "نظير" على عديد من الجوائز والشهادات في المجال العلمي داخل مصر وخارجها حيث كرم من قبل جامعة الأزهر وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الأسمرية بليبيا وجامعة الطائف بالسعودية والقنصلية المصرية بجدة.

تابع موقع تحيا مصر علي