عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العالمي للبيئة يكشف

نعمة من الله.. وفيق نصير يكشف لتحيا مصر أسباب سيول أسوان

الدكتور وفيق نصير
الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة

شهدت محافظة أسوان في جنوب مصر مؤخرًا هطول أمطار غزيرة أدت إلى تشكل سيول، وهو حدث غير معتاد في هذا الوقت من العام.

وبسؤال الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، أفاد في تصريحات خاصة لـ"موقع تحيا مصر الإخباري"، أنه يمكن تلخيص أسباب هذه السيول وفوائدها على النحو التالي، اولا شهدت البلاد تغيرات مناخية أدت إلى تقلبات في الطقس، حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة (وصلت إلى 42 درجة مئوية) في تبخر المياه، مما يزيد من احتمالية هطول الأمطار الغزيرة في وقت لاحق. 

انخفاض الضغط الجوي في بعض المناطق ساهم في تكوين سحب كثيفة 

وتابع وفيق نصير، أنه تشير التوقعات إلى أن انخفاض الضغط الجوي في بعض المناطق ساهم في تكوين سحب كثيفة، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة. وكذلك الظروف الجغرافية حيث تعتبر أسوان منطقة جبلية، مما يجعلها عرضة لتجمع مياه الأمطار في الأودية، مما يسهل تشكل السيول عندما تكون الأمطار غزيرة.

تسهم السيول في تجديد التربة من خلال إضافة العناصر الغذائية التي تحملها المياه

وأوضح الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، أن فوائد السيول على مصر كثيره منها، تغذية المياه الجوفية حيث تعتبر السيول وسيلة فعالة لتغذية الخزانات الجوفية، حيث تساهم في زيادة مستوى المياه الجوفية في المنطقة، مما يساعد في توفير المياه للزراعة والشرب.

طقس

وتابع الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، أنها تؤدي لتحسين التربة حيث تسهم السيول في تجديد التربة من خلال إضافة العناصر الغذائية التي تحملها المياه، مما يعزز من خصوبة الأراضي الزراعية.

عضو البرلمان العالمي للبيئة 

وأضاف الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، أن السيول تساعد أيضا في تنمية المراعي حيث تساعد الأمطار الغزيرة في نمو الأعشاب والنباتات، مما يساهم في تنمية المراعي الطبيعية، وهو ما يعود بالفائدة على الثروة الحيوانية، وكذلك توفير المياه، ويمكن استخدام مياه السيول في الري وتوفير مياه الشرب، رغم الحاجة إلى معالجة المياه قبل استخدامها.

استخدام مياه السيول في الري وتوفير مياه الشرب 

وفي ختام حديثه لموقع تحيا مصر الإخباري، أوضح الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، أنه على الرغم من المخاطر المرتبطة بالسيول، إلا أن لها فوائد بيئية وزراعية كبيرة، مما يجعل إدارتها واستغلالها بشكل صحيح أمرًا ضروريًا لتحقيق الاستفادة القصوى منها وربنا يحمي مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي