عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستشار محمود فوزي يعالج أخطاء الماضي.. ترحيب برلماني وحزبي واسع بإقرار مواعيد الوزراء مع النواب.. وتأكيدات على فتح صفحة جديدة في علاقة السلطتين التشريعية والتنفيذية

المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي

مستقبل وطن: لقاءات النواب والوزراء ستكون نتائجها إيجابية لصالح المواطن

المصري الديمقراطي لـ تحيا مصر: يحسب للمستشار محمود فوزي جهود تنسيق العمل بين البرلمان والحكومة بوضع مواعيد دورية للقاءات النواب والوزراء

النائب عاطف مغاوري: لدينا ثقة أن يصلح المستشار محمود فوزي العلاقة المشوهة بين الحكومة والبرلمان

النائب عبد السلام الجبلي لـ تحيا مصر: لقاءات النواب بالوزراء خطوة ممتازة لنقل صوت المواطنين وحل مشكلاتهم

نائب التنسيقية عمرو درويش: المستشار محمود فوزي أكد حرص الحكومة على تلافي السلبيات التي كانت تواجه العلاقات مع البرلمان


نائب بحزب «الشعب الجمهوري» لـ تحيا مصر: خطة لقاءات النواب بوزراء الحكومة تلقى رضا الجميع

النائبة مها عبد الناصر لـ تحيا مصر: نأمل معالجة أخطاء الماضي مع المواعيد الجديدة للقاءات الوزراء والنواب

استقبل أعضاء مجلس النواب وقيادات الأحزاب خطة المستشار محمود فوزي، وزير المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي، لتنسيق التعاون بين البرلمان والحكومة، بترحيب شديد، مشيرين إلى أن وضع جدول يتضمن مواعيد جديدة ثابتة للقاءات النواب والوزراء من شأنه إصلاح العلاقة المشوهة بين السلطتين كما يعكس حرص الحكومة على تلافي السلبيات التي تواجه العلاقة بين الجانبين.

ويرى النواب أن خطوات المستشار محمود فوزي، تعمق التواصل الفعال بين البرلمان والحكومة لخدمة المواطنين، كما تعد فرصة للمكاشفة والمصارحة في كافة القضايا التي تتماس مع المواطنين واحتياجاتهم اليومية.

وثمن النائب عصام هلال عفيفي، عضو مجلس الشئوخ عن حزب مستقبل وطن، خطة المستشار محمود فوزي، وزير المجالس النيابية والشئون القانونية والتواصل السياسي، التي تضمنت وضع جدولًا للقاءات النواب مع الوزراء.

المستشار محمود فوزي

وقال "هلال"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، إن الكل يأمل في أن تكون العلاقة بين البرلمان والحكومة تكاملية، والكل يمارس دوره لصالح المواطن.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن اللقاء الدورية بين النواب والوزراء تمثل نوعًا من المشاركة بين السلطة التنفيذية والتشريعية، وكذلك مكاشفة لكافة الأمور والملفات التي تهم المواطنين.

وأكد النائب عصام هلال عفيفي، أن تلك اللقاءات بين الوزراء والنواب، ستكون نتائجها إيجابية، خاصة وأن البرلمان يسمع للحكومة التي توعدت بخطة تنفيذية لتنفيذ برنامجها الجديد، ومن المهم أن تكون هناك لقاءات لتنفيذ تلك الخطة.

ثمن النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، خطة المستشار محمود فوزي، وزير المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي، لتنظيم اللقاءا بين الوزراء وأعضاء مجلس النواب.

وقال "مصنور"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، إن أي تنسيق بين البرلمان والحكومة شيء جيد وينعكس على شكل التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمرقراطي الاجتماعي، أنه يحسب للمستشار محمود فوزي تلك الخطوة التي نثمنها.

وأوضح النائب إيهاب منصور أن هناك خطوة لا تقل أهمية عن تلك الخطوة الخاصة بجدول مواعيد الوزراء والنواب، وهي أن يكون هناك التزام بالمواعيد من جانب الوزارة، مع تنفيذ على الأرض لطلبات النواب.

مدبولي أمام مجلس النواب

وقال النائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، إن النواب يامل في أن يصلح المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، الحالة المشوهة التي كانت عليها العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، مشيرًا إلى ترحيبه بخطة الوزير لتنسيق اللقاءات بين البرلمان والحكومة، إلا أن هناك حاجة لوجود آلية أخرى لأن تردد النواب على مكاتب الوزراء يهددر من هيبة المجلس.

وأضاف "المغاوري"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن المستشار محمود فوزي يتمتع خبرة كبيرة وبموقعه الحالي، ربما يستطيع أن ينظم تلك العلاقة التي تجمع البرلمان بالحكومة.

وتحدث رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع عن العلاقة بين البرلمان والحكومة، مشيرًا إلى أن تدخل النواب يكون دائمًا للحصول على حقوق المواطن، وإذا كان المواطن يحصل على حقه فلماذا يحتاج لتدخل النائب؟، ومن هنا يجب أن يكون هناك مفهوم جديد لتلك العلاقة بين البرلمان والحكومة.

ونوه النائب بأنه في ظل غياب المحليات معظم النواب محملين بمشاكل دوائرهم، وهذا يلجأ النواب إلى الوزراء لحصول على موافقة أو تزكية الطلب لتمريره حتى ينفذ من حالة الركود في المحافظات، مضيفًا بأنه لو هناك محليات في مصر لن يحتاج النائب للذهاب إلى الوزير من أجل الحصول تنفيذ الخدمات.

وأكد النائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ،  أهمية الخطة  التي وضعها المستشار محمود فوزي وزير المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وفقا لتوجيهات رئيس الوزراء  لضبط علاقة  نواب مجلس النواب بالحكومة بإقرار مواعيد رسمية للقاء الوزراء.

وقال النائب عبد السلام الجبلي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: خطوة ممتازة لأن النواب ينقلون نبض الشارع للمسؤولين، ودورنا الأساسي هو نقل المشكلات التي يعاني من المواطنين وحلها؛ وبالتالي هذه اللقاءات تساعد على حل المشكلات وسيكون لها أثار إيجابية على المجتمع.

وقالت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، إن تنظيم اللقاءات بين أعضاء مجلس النواب والوزراء أمر مهم للغاية، لاسيما وأن الفترة الماضية لم تكن أفضل شيء في هذا الملف الخاص بالتواصل بين النواب وأعضاء الحكومة.

وأضافت "عبد الناصر"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن البرلمان يؤكد دائما على ضرورة وجود تواصل جيد مع الحكومة، مشيرًا إلى أن الماضي شهد أخطاء كثيرة في هذا الملف وحواجز وضعت بين النواب والوزراء الذين لم نكن نستطيع الوصول إليهم.

وأكد النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الخطوات التي اتخذتها وزارة الشئون المجالس النيابية والتواصل السياسي من أجل تعميق روابط التعاون بين البرلمان والحكومة تؤكّد النشاط الكبير الذي يقوم به المستشار محمود فوزي من أجل مد جسور التعاون بشكل فعال.

وأضاف “درويش”، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر: “كذلك يوكّد حرص الحكومة على تلافي السلبيات التي كانت تواجه العلاقة سابقاً”.

وتابع النائب عمرو درويش: “كذلك تمثل هذه الخطوات تأكيد على تطوير عمل الحكومة فيما يخص التنسيق بين البرلمان والحكومة والعمل على تحقيق التكامل بينهما خلال المرحلة القادمة”.

وأضاف النائب أحمد عاشور، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: وضع مواعيد رسمية ثابتة للقاء مع  وزراء الحكومة يعد شيء تنظيمي حتى كون هناك ترتيب من قبل النواب لاسيما نواب الأقاليم وسيلقى رضا وقبول من  أعضاء المجلس، مؤكدا أن هذه الخطوة تعد خطوة تنظيمية من قبل المستشار محمود فوزي، معقبا:" هذا ما عهدنا عليه من المستشار محمود فوزي فهو رجل منظم ومرتب أوراقه".

وأشار عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، إلى أن الأمانة العامة للمجلس منذ بداية دور الانعقاد الأول وهناك مواعيد محددة وثابتة للقاء النواب مع وزراء الحكومة، وإذا حدث أي ظرف طارئ لوزير يتم الإرسال على الجروب الخاص بالأعضاء بأن هناك ظرف.

المستشار محمود فوزي

أشاد النائب أحمد عاشور عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، بخطة  المستشار محمود فوزي وزير المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي،  لضبط علاقة  نواب مجلس النواب بالحكومة بإقرار مواعيد رسمية للقاء الوزراء.

وأشاد النائب أحمد عاشور عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، بخطة  المستشار محمود فوزي وزير المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي،  لضبط علاقة  نواب مجلس النواب بالحكومة بإقرار مواعيد رسمية للقاء الوزراء.

وأضاف النائب أحمد عاشور، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: وضع مواعيد رسمية ثابتة للقاء مع  وزراء الحكومة يعد شيء تنظيمي حتى يكون هناك ترتيب من قبل النواب لاسيما نواب الأقاليم وسيلقى رضا وقبول من  أعضاء المجلس، مؤكدا أن هذه الخطوة تعد خطوة تنظيمية من قبل المستشار محمود فوزي، معقبا:" هذا ما عهدنا عليه من المستشار محمود فوزي فهو رجل منظم ومرتب أوراقه".

وأشار عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، إلى أن الأمانة العامة للمجلس منذ بداية دور الانعقاد الأول وهناك مواعيد محددة وثابتة للقاء النواب مع وزراء الحكومة، وإذا حدث أي ظرف طارئ لوزير يتم الإرسال على الجروب الخاص بالأعضاء بأن هناك ظرف.

تابع موقع تحيا مصر علي