عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تحذر.. ماذا دار في المكالمة الهاتفية بين وزير الخارجية ونظيره الإيراني؟

وزير الخارجية بدر
وزير الخارجية بدر عبد العاطي

حذر د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة من توسيع رقعة الصراع في المنطقة نتيجة السياسات الإسرائيلية الخطيرة وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها مع علي باقري كني وزير خارجية إيران. 

وزير الخارجية: نحذر جميع الأطراف الأوروبية وأميركا ازاء اجراءات اسرائيل" الخطيرة المثيرة للتوتر في المنطقة

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية “ أجرى وزير الخارجية بدر عبد العاطي اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني وذلك في إطار الاتصالات التي تجريها مصر لإحتواء التصعيد في المنطقة، وتشجيع جميع الأطراف علي ضبط النفس تجنباً لتوسيع رقعة الصراع”.

بدر عبد العاطي

وحذر الوزير بدر عبد العاطي من إجراءات إسرائيل المثيرة للتوتر في المنطقة وعدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الأراضي المحتلة، منوهاً جميع الأطراف الأوروبية وأميركا إزاء اجراءات إسرائيل الخطيرة وتأمل بخفض التوترات في المنطقة.

وبدوره، أكد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة أن:" الكيان الصهيوني هو العنصر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة وستتعامل الجمهورية الإسلامية الإيرانية عمليا مع العنصر المسبب لانعدام الأمن والاستقرار في المنطقة بردها الحاسم".

وزير خارجية إيران: إسرائيل هو العنصر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة وسوف نتعامل مع العنصر المسبب لانعدام الأمن والاستقرار في المنطقة برد حاسم

وبالإشارة إلى الاجتماع الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة بشأن البحث في اغتيال إسماعيل هنية وانتهاك أمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسيادتها بصفتها عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، أعرب القائم بأعمال وزير الخارجية عن أمله في أن:" يكون اجتماع منظمة التعاون الإسلامي للعالم الإسلامي ولقضية فلسطين مفيدا وفعالا وأن يتمكن عبر آليات التهديد والعقاب من منع الوحشية العسكرية والأمنية للكيان الصهيوني".

وأشار باقري خلال المكالمة الهاتفية إلى نهج الولايات المتحدة والحكومات الأوروبية في عدم إدانة العمل الذي قامت به إسرائيل باغتيال هنية وقال أن:" الكيان الصهيوني هو العنصر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة وان الجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف تتعامل عمليا مع العنصر المسبب لانعدام الأمن والاستقرار في المنطقة بردها الحاسم".

عبد العاطي: يجب تضافر الجهود لتأمين الملاحة وخلق البيئة الآمنة لمرور السفن التجارية

وفي سياق آخر، استقبل وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطى، يوم الأربعاء، فاسيليس جرو باريس قائد العملية البحرية الأوروبية بالبحر الأحمر، وخلال اللقاء أكد عبد العاطي على ضرورة تضافر الجهود لتأمين الملاحة في البحر الأحمر.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية:" استقبل وزير الخارجية بدر عبد العاطي، قائد العملية البحرية الأوروبية بالبحر الأحمر.. وأكد الوزير على أهمية تضافر الجهود لتأمين الملاحة فى البحر الأحمر وخلق البيئة الآمنة لمرور السفن التجارية فى ظل التوترات التى تشهدها المنطقة".

وأضاف المتحدث الرسمي،  بأن الوزير عبد العاطى استعرض خلال اللقاء الشواغل المصرية إزاء التصعيد الحالى في المنطقة على ضوء التوترات الأخيرة، وتأثير ذلك على حركة الشحن البحرى في البحر الأحمر وقناة السويس، موضحاً أنه من الضرورى العمل على معالجة الأسباب الحقيقية لحالة التصعيد غير المسبوقة، وهى استمرار  الحرب الإسرائيلية في غزة وسياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة دول المنطقة.

ومن جانبه، أعرب قائد العملية البحرية الأوروبية عن تقديره للدعم المصرى للعملية البحرية الأوروبية،  وحرصه على التواصل مع دول المنطقة المتأثرة من التوتر في البحر الأحمر وفى مقدمتها مصر، وسلط الضوء على الطبيعة الدفاعية للعملية البحرية في مواجهة التهديدات، مستعرضاً النجاحات التي حققتها العملية الأوروبية في صد العديد من الهجمات الحوثية

تابع موقع تحيا مصر علي