عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترشيد استهلاك الطاقة في الأجهزة التكنولوجية

التكنولوجيا وتأثيرها على درجات الحرارة| خبير بييئي يكشف التفاصيل

ارتفاع الحرارة
ارتفاع الحرارة

في تصريحات حديثة، ناقش الدكتور تحسين شعلة، الخبير البيئي ورئيس قسم التكنولوجيا الحيوية بجامعة مصر، تأثير الأجهزة التكنولوجية على درجات الحرارة، مشيرا إلى أن الفترة التي تلي سبتمبر قد تشهد تقلبات ملحوظة في درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن فصل الخريف سيكون متقلبًا.

ترشيد استهلاك الطاقة في الأجهزة التكنولوجية 

وأوضح الدكتور الدكتور تحسين شعلة، الخبير البيئي ورئيس قسم التكنولوجيا الحيوية بجامعة مصر، خلال لقاءه ببرنامج "صباح البلد" على قناة صدى البلد، مع الإعلاميتين رشا مجدي وعبيدة أمير، أن ترشيد استهلاك الطاقة في الأجهزة التكنولوجية يمكن أن يساهم في تقليص درجات الحرارة.

كما كشف الدكتور تحسين شعلة، الخبير البيئي ورئيس قسم التكنولوجيا الحيوية بجامعة مصر، عن أن درجة حرارة الكمبروسر في أجهزة التكييف تتراوح بين 50 و65 درجة مئوية، بينما تتفاوت حرارة العوادم من السيارات بين 10 و110 درجات مئوية لكل سيارة.

درجة حرارة الكمبروسر في أجهزة التكييف تتراوح بين 50 و65 درجة مئوية

وتابع الدكتور تحسين شعلة، الخبير البيئي ورئيس قسم التكنولوجيا الحيوية بجامعة مصر، أن كل ذلك يسبب زيادة في مع الانبعاثات الكربونية، مع الإحساس بعدم استنشاق الأوكسجين، مضيفا أن المدن الساحلية، تشهد انبعاثات كربونية أقل، خاصة أن 80% من الأوكسجين في البحار. 

الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأجهزة 

فيما تتعرض الكثير من الأجهزة الإلكترونية للسخونة مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وإذا كنت تستخدم هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول فى الداخل في فترة الظهيرة، فقد تلاحظ أنهما يصبحان ساخنين حتى عند عدم تشغيله، وهذا بسبب البطارية الموجودة بداخلها.

وفيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأجهزة:
1 التهوية غير الكافية: تحتوي الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفاز على فتحات مصممة لإخراج الحرارة. إن سد هذه الفتحات بالأشياء أو وضع الأجهزة في أماكن ضيقة يمنع تدفق الهواء بشكل صحيح.
2 الاستخدام المستمر: استخدام الأجهزة لفترات أطول دون انقطاع يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها. وينطبق هذا بشكل خاص على الأنشطة التي تتطلب قوة معالجة عالية، مثل الألعاب أو تحرير الفيديو.

3 ارتفاع درجة الحرارة المحيطة: تؤدي درجات الحرارة الخارجية المرتفعة أيضًا إلى زيادة صعوبة تبريد الأجهزة، ويتفاقم هذا الأمر إذا تُرك الجهاز تحت ضوء الشمس المباشر أو في السيارة في يوم حار.

4 الغبار: يمكن أن تؤثر المراوح المعطلة أو المعجون الحراري المتدهور أو تراكم الغبار في هاتفك الذكي أو مكيف الهواء أو الكمبيوتر المحمول والأجهزة الأخرى أيضًا على أنظمة التبريد الخاصة بها.

 

تابع موقع تحيا مصر علي