عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كامالا هاريس تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة

هاريس
هاريس

فازت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، اليوم الثلاثاء، بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

هاريس تحصل على العدد اللازم من أصوات مندوبي الحزب لترشيحها

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الأمريكي أن كامالا هاريس حصلت على العدد اللازم من أصوات مندوبي الحزب لترشيحها لانتخابات الرئاسة رسميا.

رفض مناظرة ترامب 4 سبتمبر

وبعد حصولها على الترشيح بشكل رسمي، أعلنت حملة هاريس يوم السبت عدم موافقتها على قرار المنافس الجمهوري دونالد ترامب إجراء مناظرة يوم 4 سبتمبر المقبل.

5 نوفمبر الانتخابات الأمريكية

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية في 5 نوفمبر المقبل. وكان الحزب الجمهوري قد رشح دونالد ترامب للانتخابات. كما أعلن روبرت كينيدي جونيور عن ترشحه كمستقل.

ترامب يكشف موعد المناظرة أمام منافسته كامالا هاريس

وفي وقت سابق كشف المرشح الجمهوري والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن موعد المناظرة أمام منافسته كامالا هاريس نائبة الرئيس جو بايدن، وذلك بعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي بعد الضغوط التي تعرض لها من قبل حزبه إلى جانب أدائه غير موفق في المناظرة أمام ترامب والتي وصفت إعلامياً بـ"الكارثية". 

ترامب: اتفقت مع قناة فوكس نيوز على إجراء مناظرة مع كامالا هاريس،  في الرابع من سبتمبر

وقال ترامب عبر منصة تروث سوشيال للتواصل الاجتماعي، إنه اتفق مع قناة "فوكس نيوز" على إجراء مناظرة مع كامالا هاريس، نائبة الرئيس والمرشحة المحتملة للحزب الديمقراطي في الانتخابات في الرابع من سبتمبر المقبل.

ترامب - هاريس 

وذكر ترامب أن المناظرة ستعقد في ولاية بنسلفانيا، بحضور جمهور، وستكون قواعدها مشابهة لتلك المناظرة السابقة ضد جو بايدن قبل انسحابه.

وأشار المرشح الجمهوري إلى أنه"إذا كانت كامالا غير راغبة أو غير قادرة على المناظرة في ذلك التاريخ لأي سبب، فقد اتفقت مع فوكس على عقد اجتماع كبير في نفس مساء الرابع من سبتمبر". 

تقدم هاريس على ترامب في استطلاعات الرأي 

يأتي ذلك فيما كشف استطلاع رأي جديد أجرته "رويترز/إبسوس" بتقدم المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية هاريس بفارق نقطة مئوية واحدة على ترامب.

وفي الاستطلاع الذي استمر ثلاثة أيام وانتهى يوم الأحد، حظيت هاريس بدعم 43% من الناخبين المسجلين، مقابل 42% لترامب. 

وفي وقت سابق، أعلن رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي إن كاملا هاريس حصلت رسميا على العدد اللازم من أصوات المندوبين للترشح عن الحزب كأول امرأة ملونة تمثله في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وكانت هاريس المرشحة الوحيدة في اقتراع الكتروني مدته خمسة أيام، بعد أن وقع 4000 مندوب على عرائض تدعم ترشحها. وسيتم ترشيحها رسميا في مؤتمر الحزب في شيكاغو في وقت لاحق هذا الشهر.

ويأتي الإعلان في وقت تستعد هاريس لبدء حملتها الانتخابية الأسبوع المقبل في جولة على سبع ولايات حاسمة مع المرشح على بطاقتها لمنصب نائب الرئيس والمتوقع أن يُكشف عنه في غضون أيام.

وقرر الحزب الديموقراطي إجراء الاقتراع إلكترونيا مثل ما تم التصويت عام 2020 أثناء جائحة كورونا،وذلك بسبب الموعد النهائي الذي حددته ولاية أوهايو في 7 أغسطس للأحزاب الرئيسية لتقديم أسماء مرشحيها المعتمدين لانتخابات نوفمبر. 

ويمثل التصويت الالكتروني بداية رسمية لمؤتمر الحزب لعام 2024، رغم أن الاحتفالات تنطلق فعليا عندما يتوافد الآلاف من أعضاء الحزب على شيكاغو في 19 أغسطس. 

وفي يوليو جمعت حملة نائبة الرئيس تبرعات بلغت نحو 310 مليون دولار في يوليو، أي ضعف ما جمعه ترامب. و

ويوم الخميس أعلنت حملة المرشح الجمهوري ترامب أنه تم جمع 138,7 مليون دولار في يوليو. وتقدر منظمة "أوبن سيكريتس" غير الحكومية المتخصصة في التمويل السياسي أن انتخابات 2024 يمكن أن تكون الأكثر تكلفة في التاريخ الأميركي، مع تجاوز الرقم القياسي البالغ 5,7 مليار دولار الذي تم إنفاقه لعام 2020.

تابع موقع تحيا مصر علي