عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكسيوس: الولايات المتحدة تتوقع موجتين من الهجمات على إسرائيل

تحيا مصر

تتوقع أجهزة الاستخبارات الأمريكية سيناريو يتضمن موجتين من الهجمات على إسرائيل، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" نقلًا عن مسؤولين أمريكيين.

وبحسب مصادر مطلعة على فحوى اللقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس مع فريق الأمن القومي في البيت الأبيض، أفادت الاستخبارات بأن موجة هجمات متوقعة من إيران، والأخرى من حزب الله.

الرد من جانب إيران وحزب الله لا يزال "قيد التنفيذ" 

وقال مسؤول أمريكي إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن الرد من جانب إيران وحزب الله لا يزال "قيد التنفيذ" وأن كليهما لم يقرر بعد ما يريدان فعله بالضبط، بحسب الموقع.

تصاعدت الأوضاع بشكل كبير في الشرق الأوسط

وتصاعدت الأوضاع بشكل كبير في الشرق الأوسط بعد اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران والقائد الكبير في حزب الله فؤاد شكر في بيروت. وحملت حماس وحزب الله إسرائيل مسؤولية عمليات القتل وحذرتا من أنهما لن تتركا الأمر دون رد.

لم تعلق السلطات الإسرائيلية على مقتل هنية

ولم تعلق السلطات الإسرائيلية على مقتل هنية، أما عن اغتيال شكر فقالت إنه جاء ردًا على قصف قرية مجدل شمس الدرزية في الجولان، والذي أدى إلى مقتل 12 شخصًا. لكن حزب الله ينفي تورطه في الحادث.

قد يحدث خلال ساعات

وفى السياق، قال مسؤولون أمريكيون لصحيفة "واشنطن بوست"، الاثنين، إن الرد الإيراني المتوقع على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، قد يحدث خلال ساعات.

الضربات الانتقامية الإيرانية "قد تحدث الاثنين أو الثلاثاء

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغت مشرعين أمريكيين بأن الضربات الانتقامية الإيرانية "قد تحدث الاثنين أو الثلاثاء على أقرب تقدير".

خفض التصعيد في الشرق الأوسط

وأشارت "واشنطن بوست"، إلى أن هذه الأنباء حول التقييم الأمريكي تأتي بعد اتصال هاتفي، الأحد، بين وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزراء خارجية مجموعة السبع، حيث بحث بلينكن "الحاجة الملحة لخفض التصعيد في الشرق الأوسط"، حسبما ذكرت وزارة الخارجية.

تحريك القوات لتكون أقرب إلى إسرائيل

وفي الوقت نفسه، قال مسؤول عسكري أمريكي لـ"واشنطن بوست"، إن المدمرتين "يو.إس.إس لابون" و"يو.إس.إس كول" تتجهان صوب البحر الأحمر، مع مواصلة وزارة الدفاع الأمريكية تحريك القوات لتكون أقرب إلى إسرائيل في مواجهة التهديدات الإيرانية.

أسطول مكون من 12 سفينة أمريكية

وستكون السفينتان جزءًا من أسطول مكون من 12 سفينة أمريكية موجودة إما في الشرق الأوسط أو في البحر المتوسط ​​في الوقت الحالي. ومن بين تلك القطع البحرية حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت"، التي تتجه صوب إسرائيل أيضًا على ما يبدو، بحسب "واشنطن بوست".

صد أي هجوم إيراني

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، يوم الأحد، بأن القيادة الإسرائيلية أجرت اتصالات مع حلفائها للتأكد من مشاركتهم في عملية صد أي هجوم إيراني.

ارتفاع حدة التوتر في المنطقة 

وارتفعت حدة التوتر في المنطقة في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء، بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت أودت بحياة فؤاد شكر، القائد العسكري الكبير في جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

وتتصاعد المخاوف من أن تتحول الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكتوبر إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.

تابع موقع تحيا مصر علي