عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزب الله يقر بمقتل القيادي في وحدة الرضوان في غارة إسرائيلية

تحيا مصر

كشف حزب الله اللبناني، الاثنين، عن مقتل القيادي في وحدة الرضوان علي جمال الدين جواد في غارة إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية للبنان، لترتفع حصيلة قتلاه إلى 394 منذ 8 أكتوبر 2023.

نعي حزب الله علي جمال الدين جواد

ونعى "حزب الله" في بيان "علي جمال الدين جواد، مواليد عام 1987، من بلدة زبدين في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدًا على طريق القدس"، دون تفاصيل أكثر.

وفي وقت سابق، الاثنين، نعى الحزب "علي غالب شقير، مواليد عام 1996، من بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان".

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى "حزب الله" إلى 394 جراء المواجهات مع الجيش الإسرائيلي منذ نحو 10 أشهر.

استهدافه بطائرة مسيرة

بدوره، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان عبر منصة "إكس" إنه "في وقت سابق من مساء (الاثنين)، هاجمت طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجو منطقة عبا (قضاء النبطية)، وقتلت علي جمال الدين جواد، الذي كان يشغل منصب قائد بقوة الرضوان التابعة لتنظيم حزب الله".

واعتبر أن "هذا الاستهداف يمس بشكل كبير بقدرات حزب الله على ترويج وتنفيذ هجمات انطلاقا من جنوب لبنان نحو الجبهة الداخلية الإسرائيلية على الحدود الشمالية".

قصف بنية عسكرية وبنية تحتية لحزب الله

وأضاف أن طيرانه الحربي "قصف بنية عسكرية وبنية تحتية لحزب الله في منطقة كفركلا (قضاء مرجعيون) بجنوب لبنان".

ومنذ 8 أكتوبر 2023، يتبادل حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا عبر "الخط الأزرق" الفاصل أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها على قطاع غزة

ويرهن حزب الله وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي؛ ما خلّف أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود. ​​​​​​​

هجوم إيران وحزب الله على إسرائيل

قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بإبلاغ وزراء خارجية دول مجموعة السبع أن هجوم إيران و"حزب الله" اللبناني على إسرائيل قد يبدأ يوم الاثنين، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري.

هجوم إيران وحزب الله على إسرائيل

وذكر التقرير نقلا عن مصادر لم يسمها أن "بلينكن أبلغ نظراءه في مجموعة السبع أن هجوم إيران وحزب الله على إسرائيل قد يبدأ اليوم الاثنين".

وأشارت المصادر لـ "أكسيوس" إلى أن بلينكن قال إن "الولايات المتحدة تعتقد أن إيران وحزب الله سينتقمان، لكن ليس من الواضح بعد ما هو الشكل الذي سيتخذه الانتقام".

وفي الوقت نفسه، أوضح بلينكن بحسب المصادر، أن الولايات المتحدة لا تعرف التوقيت الدقيق للهجوم المحتمل، لكنه أكد أنه قد يبدأ خلال 24-48 ساعة المقبلة.

وأشار "أكسيوس" إلى أن بلينكن أبلغ وزراء خارجية مجموعة السبع أن زيادة عدد القوات الأمريكية في المنطقة تستهدف “أغراضاً دفاعية بحتة”.

تابع موقع تحيا مصر علي