عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم: ادعاءات إسرائيل بشأن وجود أنفاق عاملة بين مصر وغزة هدفها سياسي

تحيا مصر

قال اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع المصري السابق، إن دولة اعتاد أن يعلق أخطاءه على الآخرين، مفندا ادعاءاته باكتشاف نفق ضخم بين مصر وغزة.

اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم: ادعاءات إسرائيل بشأن وجود أنفاق عاملة بين مصر وغزة هدفها سياسي

وأضاف "عبد المنعم" خلال مداخلة مع الإعلامية رغدة منير، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن أن هذا الإدعاء كاذب، شارحا، أن كلمة نفق تعني وجود فتحتي دخول وخروج، وهو ما لم يجده الجانب الإسرائيلي. 

وتابع، أن إدعاءات دولة الاحتلال الإسرائيلي مغلوطة بهدف تحقيق أهداف سياسية، وإيجاد مبررات لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة، واستمرار بنيامين نتنياهو على موقفه فيما يخص محور فيلادلفيا بخصوص وجود قوات إسرائيلية هناك، لذلك يزعم العثور على نفق ضخم بالقرب منه، حتى يتمكن من عدم الانسحاب منه والتحايل على وعوده التي قطعها على نفسه أمام الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. 

عن الادعاءات الإسرائيلية الكاذبة بشأن مصر.. اللواء أركان حرب د. وائل ربيع: إسرائيل تداري فشلها

قال اللواء أركان حرب دكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، إن منطقة الشرق الأوسط تشهد توترًا غير طبيعي، نتيجة ما يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة، بالإضافة إلى الادعاءات الإسرائيلية الكاذبة بشأن الأنفاق.

وأضاف «ربيع»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامية رغدة منير، أن بنيامين نتنياهو، يلقى هذه الافتراءات والأكاذيب، حتى يتهرب من إخفاقاته وعدم إنجازه لتحقيق أي انتصارات، بالإضافة إلى فشله في تحقيق وعوده بالقضاء على حركة حماس.

نتنياهو لا يمكنه أن يتخذ قرارا استراتيجيا واضحا بالموافقة

وأوضح أن نتنياهو لا يمكنه أن يتخذ قرارا استراتيجيا واضحا بالموافقة على وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى وجود "شخصنة" في اتخاذ القرار داخل إسرائيل من قبل «نتنياهو».

ولفت إلى، أن المجتمع الدولي والدول الفاعلة في المنطقة عليها الضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، مشددًا على أن هذا هو الحل الوحيد، مع الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي