عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسوأ أداء في تاريخه.. نيكي الياباني يتراجع بنسبة 12.4 %

مؤشر نيكي
مؤشر نيكي

تراجع مؤشر نيكي 225 القياسي للأسهم اليابانية اليوم الإثنين الموافق 5 أغسطس بنسبة 12.4 % بسبب عمليات بيع مكثفة أثرت على الأسواق العالمية.

تراجع مؤشر نيكي بأكثر من 4451.28 نقطة

وتراجع مؤشر نيكي الذي يرصده تحيا مصر بأكثر من 4451.28 نقطة إلى 31458.42 نقطة وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا في السوق بنسبة 12 % مع تزايد عمليات البيع في فترة ما بعد الظهر.

هبوط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 2.4 %

وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 2.4 % وهبط مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 2.6 %.

وزير المالية الياباني: السلطات تراقب تحركات سعر الصرف عن كثب

وقال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، أن السلطات تراقب تحركات سعر الصرف عن كثب، وذلك بعد أن انخفض متوسط ​​المؤشر نيكي إلى أقل مستوى له منذ 1987.

وتابع، أن من المستحسن أن تتحرك أسعار الصرف على نحو مستقر يعكس أداء الاقتصاد الحقيقي.

وزير المالية الياباني: من الصعب تحديد السبب وراء تراجع الأسهم

وأوضح، من الصعب تحديد السبب وراء تراجع الأسهم، موضحًا أن الحكومة تتعاون مع بنك اليابان وتراقب الأسواق عن كثب وبيقظة.

على الصعيد الآخر، قال أحمد كجوك وزير المالية، أن الشراكة مع الجانب اليابانى قوية وممتدة ومتنوعة فى شتى المجالات، وسنعمل معًا لدفع حركة التنمية الاقتصادية وتحسين معيشة المواطنين، موضحًا أننا نتطلع إلى تعميق الشراكات التنموية مع الجانب الياباني فى قطاعات التنمية البشرية والاستثمار الأخضر، أخذًا فى الاعتبار أن سياساتنا المالية ستدعم بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، الاستثمار في الصحة والتعليم وتعزيز القدرات الإنتاجية والتصديرية.

وتابع، إن المدارس والجامعة اليابانية ومترو الأنفاق والتأمين الصحي الشامل ومشروعات توليد الطاقة النظيفة سواءً الطاقة الشمسية وطاقة الرياح نماذج ناجحة للتعاون المصري الياباني، فضلاً على طرح مصر أول إصدار سندات خضراء في السوق اليابانية على نحو أسهم في جذب شرائح جديدة من المستثمرين المهتمين بالاكتتاب في السندات ذات البعد البيئي.

وشهد عرض من السفير اليابانى يوضح تزايد حجم الاستثمارات اليابانية الخاصة فى الاقتصاد المصرى مؤخرًا وفى عدد كبير من المجالات مثل صناعة السيارات ومكونات السيارات، إضافة إلى مجال توليد الطاقة النظيفة ومكوناتها والمستلزمات الصناعية والمنتجات الغذائية والأجهزة المنزلية بالإضافة إلى تطورات التعاون والتنسيق الثنائى على المستوى الحكومى سواءً من حيث قرب إتاحة بعض التمويلات الميسرة للجانب المصرى لدعم الموازنة أو من خلال تطوير وتحديث بعض المشروعات العامة فى مجال الثقافة والتعليم.

تابع موقع تحيا مصر علي