عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 طرق للتفريق بين الذهب الأصلي والمغشوش.. تعرف عليها

الذهب
الذهب

يعد التفريق بين الذهب الأصلي والمغشوش ذو أهمية كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي شراء الذهب المغشوش إلى خسارة مالية ضخمة ونتجنب ذلك من خلال الفحص الدقيق للعلامات المميزة للذهب الأصلي مثل العلامات على القطعة واستخدام أدوات مثل المغناطيس للتحقق من خصائصه.

طرق التفريق بين الذهب الأصلي والمغشوش 

ويستعرض تحيا مصر عدة طرق للتفريق بين الذهب الأصلي والمغشوش والتي جاءت كالآتي:

المغناطيس

الكشف عن الذهب بالمغناطيس: مرر المغناطيس أمام القطعة الذهبية و إذا انجذبت له فهي بالتأكيد مزيفة، أما إذا لم يحدث أي انجذاب، ففي الغالب تكون أصلية.

الخل

• الكشف عن الذهب باستخدام الخل: وذلك عن طريق وضع قطعة الذهب في وعاء يحتوي على قليل من الخل و إذا لم يحدث أي تفاعل فالذهب أصلي. أما إذا تفاعلت القطعة مع الخل، فهي مقلدة.

النظر

• الكشف عن الذهب بالنظر: فحص القطعة بالعين المجردة أو باستخدام عدسة، يمكن اكتشاف الختم أو الدمغة التي تشير إلى أن القطعة أصلية.

العض

• عض قطعة الذهب: إذا كانت القطعة أصلية، ستكون مرنة وستظهر علامات قواطع الأسنان. أما إذا كانت مقلدة، فقد تتسبب في كسر أسنانك لأنها ستكون صلبة.

وقد يكون الذهب المغشوش مطلياً بطبقة من الذهب الحقيقي، ولكن القاعدة الرئيسية هي أن الذهب المغشوش لا يحتوي على نسبة عالية من الذهب الخالص، و يمكن أن يحتوي الذهب المغشوش على مواد أخرى مثل النحاس أو الزنك لزيادة الوزن أو اللون و من الصعب تحديد الذهب المغشوش بالعين المجردة، ولهذا يجب استخدام أدوات خاصة للاختبار مثل جهاز قياس الذهب والمغناطيس للتحقق من خصائص الذهب.

والذهب الأصلي له فوائد عديدة، فهو يستخدم في صناعة المجوهرات والزينة بسبب لمعانه وجماله الطبيعي  كما يُستخدم الذهب في الصناعات الإلكترونية والطبية بسبب خصائصه الموصلة والمضادة للتآكل كما يُعتبر الذهب مخزن للقيمة ويُستخدم كاحتياطي نقدي في العديد من البلدان.

وجدير بالذكر، أنه سجل سعر الذهب عيار 24 اليوم الإثنين نحو 3828.5 جنيه للبيع، و 3800 جنيه للشراء وسجل سعر الذهب عيار 22 اليوم الاثنين نحو 3509.5 جنيه للبيع، و 3483.25 جنيه للشراء وسجل سعر الذهب عيار 21 اليوم الإثنين نحو 3350 جنيها للبيع و 3325جنيهًا للشراء وسجل سعر الذهب عيار 18 اليوم الإثنين نحو 2871.5 جنيه للبيع، و 2850 جنيه للشراء وسجل سعر الذهب عيار 14 اليوم الاثنين نحو 2233.25 جنيها للبيع، و 2216.75 جنيها للشراء وسجل سعر الذهب عيار 12 اليوم الإثنين نحو 1914.25 جنيه للبيع، و 1900جنيه للشراء.

تابع موقع تحيا مصر علي