عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكريات نواب البرلمان مع الثانوية العامة.. "الطماوي": حققت حلمي بدخولي حقوق".. ومها: "كنت شاطرة" فمليش ذكرى بارزة معاها.. ومنصور: "كنت كل شوية أتكرم"

مجلس النواب
مجلس النواب

خصص موقع تحيا مصر مساحة لعدد من النواب لاسترجاع ذكرياتهم مع الثانوية العامة وذلك مع اقتراب ظهور النتيجة، كما قدموا نصائح للطلاب ولأولياء الأمور مؤكدين أنها بداية لمرحلة الانطلاق والتفوق الحقيقي في الحياة العملية التي تأتي بعد المرحلة الجامعية.

النواب يتحدثون مع تحيا مصر عن ذكرياتهم مع الثانوية العامة

وأكد النواب، أن الثانوية العامة تمثل عنق الزجاجة في البيوت المصرية، وتفرض حالة الطوارئ عليها، بسبب الظروف التي يتم وضع الطلاب فيها، وهو مفهوم يجب أن يتغير.

وتحدث النواب عن ذكرايتهم مع الثانوية العامة، والمجموعة الذي حصلوا عليه والكلية التي التحقوا بها بعد ذلك.

مها عبد الناصر: كنت متفوقة وليس لي ذكريات مع الثانوية العامة

البداية مع النائبة مها عبد الناصر، والتي حصلت على 87.5% في عام 1985 والتحقت بكلية الهندسة، مشيرة إلى أنه عندما ظهرت النتيجة كانت في انجلترا.

وأضافت "عبد الناصر"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أنه لا تحمل ذكريات كثيرة مع الثانوية العامة لأنها كانت متفوقة وحققت حلمها بدخول كلية الهندسة، مشيرة إلى أنها فكرت في دخول كلية الإعلام أو سياسة واقتصاد، لكن لم أقدم على تلك الخطوة.

أما النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، فأشار إلى أنه قد حصل على 80.75% ودخل كلية الهندسة التي وصل تنسيقها إلى 67%، وذلك في عام 1989/1990، مشيرًا إلى أنه كان متفوق للغاية وكان يتم تكريمه باستمرار.

وتحدث "منصور" لـ تحيا مصر"، عن الفارق بين الثانوية العامة في الوقت الراهن والثانوية العامة في الماضي، إذ أوضح أن على عهده كان كل طالب يأخذ مجموع على حسب اجتهاده، لكن الآن هناك كثير من الطلاب يجتهدون ولا يجدوا مقابل اجتهادهم.

ونوه إلى انتشار ظاهرة الغش وهي لم تكن موجودة من قبل، كذلك الأمر التكدس الكبير في الفصول التي أصبحت مثل سيارات النقل العام.

بينما تحدث النائب عدل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن الاختلاف في الماضي والحاضر فيما يتعلق بالثانوية العامة، وأبرزها الدروس الخصوصية.

وعن مجموعه في الثانوية العامة، قال النائب عادل عبد الفضيل لـ تحيا مصر: "حصلت على 69% ودخلت كلية تجارة، وكذان هذا مجموع جيد يمكن أن أدخل منه كلية علوم أو كلية إعلام، وكانت تلك السنة الأولى التي يطبق فيها التشعبي "علمي – أدبي"، مشيرًا إلى أن الأول على الجمهورية حينها كان مجموعه 87%.

الطماوي: حققت حلمي بالالتحاق بكلية الحقوق

بدوره، قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن أهم شيئ يجب أن يفكر فيه طلاب الثانوية العامة، هو أن يدرسوا ما يحبون كما فعلت أنا، إذ حلمت بدراسة القانون ودخول كلية الحقوق منذ صغري، وهو ما حققته بالفعل.

تابع موقع تحيا مصر علي