عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد سمير يطالب باستحداث وزارة للذكاء الاصطناعي.. ويوجه نصائحه لطلاب الثانوية العامة

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

طالب النائب أحمد سمير زكريا، عضو الشئون المالية و الاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، باستحداث وزارة جديدة للذكاء الاصطناعي، في ظل التطورات التكنولوجية الهائلة التي يشهدها العالم، مشيرًا إلى ان الذكاء الاصطناعي سيشمل 80% من كافة الوظائف بما فيها الصيدلة والطب والزراعة والصناعة، حتى التحكيم في المباريات الرياضية المختلفة وغيرهم من المجالات، ولذا لا بد من جهة وهيئة ووزارة مختصة للذكاء الاصطناعي.

مصر تهتم بشكل كبير بالجامعات التكنولوجية والتخصصات المستحدثة

ووجه أحمد سمير، خلال حواره على قناة "DMC"، نصائحه لخريجي الثانوية العامة، قبل ظهور النتيجة، مشيرًا إلى أن المرحلة الجامعية هي مرحلة تأهيلية لسوق العمل الحقيقي، ويجب أن لا يتوقف الطالب عند كلية أو تخصص بعينه، والاتجاه للتخصص المرغوب فيه، والتخصصات التي يحتاجها سوق العمل في المستقبل.

علينا تأهيل النشء الصغير لهذه التطورات

وقال النائب أحمد سمير زكريا، عضو الشئون المالية و الاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، أن :"نحن أمما مستقبل جديدة يشهد وظائف جديدة وأخر ستنقرض، ومصر تهتم بشكل كبير بالجامعات التكنولوجية والتخصصات المستحدثة"، مشيرًا إلى انه من المتوقع أن تختفي 75 مليون وظيفة خلال السنوات المقبلة، وسيحل محلها 133 مليون وظيفة جديدة مع انتشار "التشغيل الآلي" في مكان العمل، وانتشار الروبوتات، والاستفادة من التكنولوجيا في كل المجالات.

وشدد النائب أحمد سمير زكريا، عضو الشئون المالية و الاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، على ضرورة استعداد سوق العمل المصري للنقلة العالمية الجديدة، قائلًا:"انظروا للمستقبل، والوظائف التي لها قيمة ويبحث عنها العالم ، ولذا فعلينا تأهيل النشء الصغير لهذه التطورات".

وأوضح النائب أحمد سمير زكريا، عضو الشئون المالية و الاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، أن المرحلة تتطلب قوانين تتعلق بالذكاء الاصطناعي، وتنظيم العمليات الخاصة بالتكنولوجيا الحديثة من خلال تشريعات وقوانين تواكب المستقبل.

وفي وقت سابق كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم السبت الموافق 13 يوليو، عن دراسة بشأن تطور الذكاء الاصطناعي في مصر خلال الفترة من 2010 حتى 2022.

تقرير مؤشر جاهزية حكومات دول العالم لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لعام 2022

فجاءت مصر في المركز 65 عالميا وفقا لتقرير مؤشر جاهزية حكومات دول العالم لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لعام 2022 الذي يرصده تحيا مصر، لذلك احتلت المرتبة الثانية إفريقيا بعد دولة موريشيوش، وتقدمت مصر 17 مركزًا في المؤشر الخاص بالمهارات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في منتصف عام 2023.

مصر تمتلك حوالي 246 شركة متخصصة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي

 تمتلك مصر حوالي 246 شركة متخصصة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي حتى عام 2022 وعام 2023 تم تنفيذ تطبيق في المجال الطبي يستخدم الذكاء الاصطناعي في تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكرى بنسبة دقة تفوق 95% في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي