عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صلاة الجنازة على إسماعيل هنية.. أستاذ فقه: الشيعة يؤدونها 5 تكبيرات بدون وضوء وفاتحة

صلاة الجنازة على
صلاة الجنازة على إسماعيل هنية

قالت الدكتورة فتحية الحنفي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن صلاة الجنازة على إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، التي أقيمت في إيران تختلف عن صلاة الجنازة عند أهل السنة والجماعة، حيث لا يشترط عند الشيعة الطهارة في الصلاة على الميت، وكذلك لا توجد قراءة فاتحة، وصلاة الجنازة عندهم خمس تكبيرات.

 

الصلاة على الميت عند الشيعة 

وأوضحت «الحنفي» في تصريح لـ«تحيا مصر»، أن الصلاة على الميت عند الشيعة الآتي: خمس تكبيرات بعد التكبيرة الأولى يقول المصلي: أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاّ الله وَأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللّه.. وبعد التكبيرة الثانية يقول: اللهم صل على محمد وآل محمد، وبارك على محمد وآل محمد، وارحم محمدا وآل محمد، أفضل ما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.. وبعد التكبيرة الثالثة يقول: اللّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ.. وبعد التكبيرة الرابعة يقول : اللّهُمَّ اغْفِرْ لِهذا المَيِّتِ.. ثم يكبر الخامسة وينصرف والصلاة بهذه الصفة مجزية.

صلاة الغائب على إسماعيل هنية

وأكدت أنه يجوز أداء صلاة الغائب على إسماعيل هنية، كما يجوز إن عاد جثمان هنية إلى بلده أو أي بلد عربي آخر أن يصلى عليه صلاة أهل السنة والجماعة، وهي 4 تكبيرات.

 

كيفية صلاة الجنازة عند أهل السنة والجماعة 

وأوضحت كيفية صلاة الجنازة عند أهل السنة والجماعة أن صلاة الجنازة لها أربع تكبيرات، ونقرأ بعد التكبيرة الأولى، سورة الفاتحة، وبعد التكبيرة الثانية، الصلاة الإبراهيمية، وبعد الثالثة ندعو للمتوفى بإخلاص، وبعد الرابعة، ندعو: اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده.

التكبيرة الأولى، وفيها نقرأ سورة الفاتحة «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ  إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ  اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ».

التكبيرة الثانية، وفيها نقرأ الصلاة الإبراهيمية .. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

التكبيرة الثالثة، وفيها يتم الدعاء للميت بما ورد من أدعية، ومن ذلك قول: «اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعفُ عنه، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس , وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار

التكبيرة الرابعة: وفيها يتم الدعاء للمشيعين في الجنازة، فتقول "اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده" ويدعو للميت ولجميع المسلمين وينهي صلاته بالتسليم، وفي نهاية الصلاة تسليمة واحدة جهة اليمين

 

تابع موقع تحيا مصر علي