عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصداع عند الأطفال.. لا تتجاهل هذه الأسباب

الصداع عند الأطفال
الصداع عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل طفلك يعاني من الصداع، يأتي الصداع بأشكال عديدة، من التوتر إلى عدم وضوح الرؤية إلى الحرمان من النوم. إن معرفة سبب الصداع وطبيعته يمكن أن يساعدك أنت وطفلك على التحكم فيه والوقاية منه. 

أسباب الصداع عند الأطفال 

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الطفل يعاني من الصداع والذي رصدها موقع تحيا مصر..

المرض

 أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للصداع هو الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا أو الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية. سيختفي هذا النوع من الصداع من تلقاء نفسه بمجرد علاج المرض أو العدوى الأساسية. في هذه الحالة، الصداع هو أحد أعراض الجفاف الناجم عن المرض.

صدمة الرأس

 يمكن أن تسبب الصدمات على الرأس أثناء اللعب أو غير ذلك الصداع أيضًا. على الرغم من أن معظم طفح الحفاض لا يدعو للقلق، فمن الأفضل طلب الرعاية الطبية إذا بدا أن طفلك يعاني من الكثير من المشاكل. إذا تفاقم الصداع مع مرور الوقت، يجب عليك طلب الرعاية الطبية.

ضغط عاطفي

 التوتر والقلق من الأسباب الرئيسية للصداع عند الأطفال. بسبب ضغوط الدراسة والأنشطة بعد المدرسة، قد لا يعرف بعض الأطفال كيفية التعامل مع التوتر وقد يظهر ذلك على شكل صداع، من أعراض الاكتئاب الصداع.

بعض الطعام والشراب

 بعض المضافات الغذائية يمكن أن تسبب الصداع. تحتوي بعض أنواع اللحوم على النترات، والتي يمكن أن تسبب الصداع عند تناولها بكثرة، MSG هو أحد المضافات الغذائية الشائعة الأخرى المعروفة بأنها تسبب الصداع. المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا والقهوة والشاي يمكن أن تسبب الصداع أيضًا.

مشاكل في الدماغ 

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الصداع أحد أعراض مشكلة متعلقة بالدماغ. قد يشير هذا إلى نزيف أو خراج أو ورم. ومع ذلك، قد تصاحب هذه الحالات أعراض أخرى مثل عدم وضوح الرؤية.

متى يكون الصداع مشكلة مرضية

في معظم الحالات، يكون الصداع ناتجًا عن أسباب بسيطة مثل الجفاف أو التوتر. سوف تختفي هذه الصداع إذا استراح الطفل. ومع ذلك، في بعض الحالات مثل ما يلي، فمن الأفضل طلب المشورة الطبية. 

* الصداع أكثر من مرة في الشهر. 

* الصداع حتى بعد النوم الكافي. 

* ألم شديد ومستمر. 

* الصداع الذي يزداد سوءًا مع مرور الوقت. 

* فقدان الوعي 

* أعراض أخرى مثل الغثيان والدوخة وآلام الرقبة تصاحب الصداع

تابع موقع تحيا مصر علي