عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اغتيال هنية.. خبير: إيران في موقف محرج

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

تحدث الدكتور هاني سليمان، مدير المركز العربي للبحوث والدراسات، عن واقعة اغتيال إسماعيل هنية في إيران، قائلا:" الحادث يضع إيران في موقف محرج ".

سليمان: اغتيال هنية يكشف عن مدى الاختراق الأمني في الداخل الإيراني

وأضاف مدير المركز العربي للبحوث والدراسات، في مداخلة هاتفية  رصدها موقع تحيا مصر  ، على قناة " إي تي سي"، :" اغتيال هنية يكشف عن مدى الاختراق الأمني في الداخل الإيراني، كما تبرز العديد من الأسئلة حول طبيعة الرد الإيراني ".

وأضاف مدير المركز العربي للبحوث والدراسات،:" عملية اغتيال إسماعيل هنية تفوق في تداعياتها عملية قاسم سليماني و من المتوقع أن إيران ستعمل على التنسيق العسكري مع حركة حماس وحزب الله تحت إشراف   الحرس الثوري الإيراني   للقيام بعمليات انتقامية كي تمحو الإحراج الكبير الذي تعرضت .

وأردف :" أعتقد أن إيران ستشن هجمات أكبر على إسرائيل، لأن إيران قد انتهكت الآن بمقتل هنية في طهران، ومقتل فؤاد شكر، فإيران تريد إظهار القوة من خلال استهداف أنظمة دفاعية قوية.

عقد جلسة طارئة اليوم لمناقشة عملية اغتيال إسماعيل هنية

وحسبما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” في خبر عاجل، فإن مجلس الأمن الدولي  أعلن عن عقد جلسة طارئة اليوم لمناقشة عملية اغتيال إسماعيل هنية، التي صدمت العالم العربي في تجاوز مسبوق للكيان الذي يمارس عمليات الإبادة في غزة منذ ما يقرب من عام.

وكانت إيران قد طالبت في وقت سابق من اليوم بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لمناقشة عملية اغتيال إسماعيل هنية، حيث أكد الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان إن طهران ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها وسوف يندم الاحتلال على عمليته الجبانة على أراضيها.

 مطالب إيران بشأن عملية اغتيال إسماعيل هنية

وعن سيناريوهات رد إيران على عملية اغتيال هنية قال خيري:" إيران لن تثأر كما تعلن فهي لم تنتقم عندما تم اغتيال زاده.. واكتفت بالانتقام من خلال وكلائها في المنطقة.. وبالتالي ما هو متوقع أن الرد الإيراني على اغتيال هنية سيكون من خلال مليشيات الحوثيين باستهداف سفن إسرائيلية في البحر الأحمر أو استهداف ميناء إيلات" ، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك تصعيد عسكري ومواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران.

وأكد المتخصص في الشأن الإيراني في تصريحات خاصة أن :" الولايات المتحدة كانت على علم بعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

 

تابع موقع تحيا مصر علي