عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

افحص نفسك .. 5 علامات تؤكد إصابتك بمقاومة الأنسولين

مقاومة الأنسولين
مقاومة الأنسولين

من المعروف أن الأنسولين هو هرمون طبيعي ينظم مستويات السكر في الدم في أجسامنا ويحول الطعام إلى طاقة، يعمل هذا الهرمون كمفتاح يساعد على فتح خلايا الجسم. 

بعد أن يفتح الأنسولين أبواب الخلايا، يخرج الجلوكوز من مجرى الدم وينتقل إلى الخلايا. يستخدم جسمك الجلوكوز لإنتاج الطاقة، تسمى هذه الظاهرة مقاومة الأنسولين، تحدث عندما تفشل خلايا الكبد والدهون والعضلات في الاستجابة للأنسولين حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

يحاول البنكرياس مكافحة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين، ومع ذلك، إذا أصبحت خلاياك مقاومة للأنسولين بشكل مفرط، فسترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من الأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 ومرحلة ما قبل السكري. 

علامات مقاومة الأنسولين 

يمكن أن تشكل مقاومة الأنسولين العديد من المخاطر الصحية. لذا، فمن الأفضل التعرف على العلامات التحذيرية في أقرب وقت ممكن للحصول على العلاج الطبي الفوري، تساعدك خبيرة التغذية أنجالي موخرجي على فهم أعراض مقاومة الأنسولين.

1. زيادة الجوع

عندما تشعر بالجوع الشديد كل ساعتين، وكل ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، أو تبحث عن شيء لتأكله، فاعلم أن لديك مقاومة للأنسولين. 

2. الصداع

يمكنك أن تكون عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين إذا كنت تعاني فجأة من صداع إما أثناء النهار، أو بين الوجبات، أو إذا لم تتناول وجبة لمدة 5-6 ساعات. 

3. الرغبة الشديدة في تناول السكر

إذا كنت تشتهي تناول الحلويات بعد تناول الطعام وخاصة في الليل، فهناك احتمال كبير أنك تعاني من مقاومة الأنسولين.

4. زيادة الوزن غير الضرورية

هل تكتسب وزناً فجأة حتى بعد تناول نفس عدد السعرات الحرارية يومياً؟ قد يكون هذا علامة على إصابتك بمقاومة الأنسولين. 

5. التصبغ

إن ظهور تصبغات حول رقبتك، وعلى الخدين، والذراعين هي بعض العلامات الأخرى لمقاومة الأنسولين.

تنميل القدمين له علاقه بالسكري ؟

وفي سياق مماثل أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن تنميل القدمين لمن لا يعاني من  السكر ، قد يؤثر على الكليتين، مختتم :"البعض يصابون بمضاعفات فجأة في القلب أو القدم أو المخ دون ظهور أعراض أولية".

وفي وقت سابق قدم الدكتور حسام موافي لمرضى السكر من النوع الأول نصائح لمرضى السكر ، موضحا أن هناك نوعين من السكر ويجب أن يقي الإنسان نفسه من السكر.

تابع موقع تحيا مصر علي