عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دبلوماسي سابق: مقتل إسماعيل هنية هدفه إنهاء مفاوضات وقف الحرب بغزة

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

قال السفير محمد كامل عمرو، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن عملية اغتيال  إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ستزيد من  تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

اغتيال إسماعيل هنية

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق،  في اتصال هاتفي ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، نقلها موقع   تحيا مصر  ، مع الإعلامي تامر أمين مساء اليوم الأربعاء، :"شوفنا حاجة غير مسبوقة بأن تقوم إسرائيل بضرب من يتفاوض معه في إيران".

وأوضح أن قرار اغتيال هنية هو قرار التحالف الحاكم في إسرائيل واغتيال فرصة المفاوضات حول إنهاء الحرب في غزة وإيران في موقف صعب بعد اغتيال هنية في طهران".

فرصة المفاوضات حول إنهاء الحرب في غزة

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق،  :"مصير نتنياهو الشخصي والسياسي مرتبط باستمرار الحرب في غزة، وفيه ضغط على نتنياهو من مجلس الحرب الإسرائيلي بأن البعض يقول لماذا لا تقضي على حزب الله وندخل نضرب بيروت".

أدلى علي عاطف، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، بمعلومات جديدة في واقعة اغتيال   إسماعيل هنية ، قائلا :" توقيت اغتيال هنية بإيران جاء لوقف اتفاقية الهدنة في غزة".

اغتيال هنية بإيران

وأضاف الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات ، خلال مداخلة هاتفية نقلها موقع  تحيا مصر عبر فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأربعاء، :" توقيت اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة  حماس   في طهران جاء في وقت كانت هناك محادثات جارية ومباحثات مشتركة حول التوصل لاتفاقية لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل قطاع غزة".

وتابع :" إسرائيل وبنيامين نتنياهو شخصيا وحكومته تريد تقويض التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في   غزة  ، وتبادل الرهائن مع حركة حماس".

وقف اتفاقية الهدنة في غزة

وأردف:" اختراق الداخل الإيراني بالنسبة لإسرائيل ليس بالأمر الصعب في هذا الوقت، معقبا:" إيران لا تدعم فقط حركة حماس والمقومات الرئيسية لاستمرارية النظام الإيراني هو دعم القضية الفلسطينية أو التحرك في هذا الملف".

وأنهى:" إسرائيل قامت بعدة عمليات سابقة في إيران بعمليات اغتيال سواء علماء نوويين وقادة عسكريين".

وأعلن مجلس الأمن الدولي عن عقد جلسة طارئة، اليوم الأربعاء، لمناقشة عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي  إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

تابع موقع تحيا مصر علي