عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرسالة الأخيرة.. هذا آخر ما قاله إسماعيل هنية قبل اغتياله في إيران

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

ساعات حاسمة تشهدها المنطقة، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران، الدولة التي تصنف أحد أكبر “خصوم” إسرائيل، وتأتي عملية الاغتيال بعد أقل من شهر من وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وتوجيه في بداية الحادث أصابع الاتهام إلى جهاز الموساد الإسرائيلي، ومدي قدرته على اختراق عمق الأراضي الإيرانية وأن جاز التعبير حتى النخاع واستهداف كبار القيادات وهو ليس بجديد على الدولة العبرية صاحبة السجل السئ في تنفيذ عمليات الاغتيالات. 

آخر رسالة لـ إسماعيل هنية قبل اغتياله 

حتى الآن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر أوامر للوزارء بعد التعليق على اغتيال هنية، وأن قرر البعض مثل وزير التراث والمالية بتسلئيل سموتريتش عدم الإنصات لنصيحة نتنياهو والإعلان عن “شماتتهم” في وفاة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. 

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية 

وكان إسماعيل هنية وجه برسالة، لكن لم يعلم أنها ستكون آخر رسالة له وقال هنية:" أوجه للشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين وأحرار العالم.. نتطلّع لأن يكون يوم الثالث من أغسطس يوما محوريا ومشهودا وفاعلا في كل ربوع فلسطين وفي مخيمات اللجوء والشتات، وفي عالمنا العربي والإسلامي، ولدى كل الأحرار في العالم، من أجل نصرة أهلنا في قطاع غزة وأسرانا الأحرار في سجون الاحتلال".

وأضاف هنية:" لنجعل هذا اليوم بداية انتفاضة عالمية نصرة لغزة". 

وأمس وصل هنية إلى طهران، لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في مجلس الشورى، وقد التقى الأخير والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

اجتماع طارئ لمجلس الأعلى للأمن الإيراني بعد اغتيال هنية 

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إيرانيين أن المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران يجتمع في مقر المرشد الأعلى علي خامنئي بحضور قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، وذلك إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وكان الحرس الثوري قال في وقت سابق اليوم إنه يدرس أبعاد حادثة اغتيال هنية، مضيفا أنه سيعلن نتائج التحقيق في وقت لاحق.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر إيراني أن أعلى هيئة أمنية في إيران ستقرر استراتيجية إيران في الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وفي سياق ذاته، قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، إن اغتيال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية في إيران يُعد تصعيدًا خطيرًا لن يحقق أهدافه.

وقال أبو زهري لوكالة “رويترز”، إن حماس كحركة قوية بما يكفي للصمود بعد استشهاد أي من قادتها، مؤكدة أن الحركة تخوض حربًا مفتوحة لتحرير القدس وجاهزون لدفع أي ثمن

هذا، وكشفت صحيفة “إيران إنترناشونال”، الأربعاء، بارتفاع في أسعار النفط في الأسواق العالمية وذلك بعد ساعات من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في مقر إقامته بطهران. 

ارتفاع في أسعار النفط بعد اغتيال هنية 

وذكرت الصحيفة:" في أعقاب مقتل إسماعيل هنية، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 1% ليصل إلى 79.45 سنتاً، كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الخفيف بنسبة 1.2% ليصل إلى 75.64 سنتاً". 

تابع موقع تحيا مصر علي