عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفعت فياض يكشف نسبة خفض أعداد المقبولين في الكليات النظرية

تنسيق الكليات
تنسيق الكليات

كشف خبير التعليم رفعت فياض أن المجلس الأعلى للجامعات سيقرر خفض أعداد المقبولين في الكليات النظرية خلال هذا العام في ظل الإقبال عليها بصورة كبيرة.
 

فياض يكشف حجم الطلاب في الكليات النظرية

وقال رفعت فياض، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان الرئيس عبد الفتاح السيسي حذر من الإقبال على الكليات النظرية مثل الحقوق والتجارة والتربية والكليات الأدبية وغيرها من الكليات النظرية، مشيرا إلى أن إجمالي الطلاب الموجودين في الكليات النظريه طبقا لأخر إحصاء لوزارة التعليم العالي 72.5% من اجمالي الطلاب الثانويه العامه وهم ليسوا من شعبة الأدبي فقط.

وأضاف فياض، ان هناك عدد كبير من طلاب الثانويه العامة من شعبة علمي يلتحقون بالكليات النظرية، لان هناك مفهوم خاطئ من لا يحصل على مجموع يؤهله لكليه الطب او الهندسه او الصيدله يتجه الى الكليات النظريه ايضا.

رفعت فياض يكشف عدد الجامعات الأهلية والحكومية في مصر

واشار رفعت فياض، الى ان الامر بالنسبه لي هذا الاتجاه بدا يتغير منذ العامل الماضي مع ظهور الجامعات التطبيقيه والجامعات الاهليه والتي تنقسم الى نوعين حيث ان 12 جميع منهم بدا السنه التي سبقت الماضيه والماضيه خرجت من رحم الجامعات الحكوميه حيث اصبح لدينا جامعه الاسكندريه الحكوميه وجامعه الاسكندريه الاهليه وجامعه بني سويف الحكوميه وجامعه بني سويف الاهليه وجامعه حلوان الحكوميه وجامعه حلوان الاهلية.


واستدرك رفعت فياض، ان ميزانيه الجامعات الحكوميه هي من ميزانيه الدوله وتنفق عليها الدوله بالاضافه الى 16 جامعه اهلية.

رفعت فياض يوضح النتائح السلبية للالتحاق بالكليات الأهلية


واشار رفعت فياض إلى انه مع وجود عدد كبير من الطلاب في الجامعات النظريه اصبح عدد البطاله مرتفع مستدركا انه بعد حوالي ثلاثه اسابيع من الان سوف يقرر مجلس الاعلى للجامعات خفض نسبه المقبولين في الكليات النظريه بنسبه 25% كحد أدنى، لافتا إلى انه ضد التعليم عبر الإنترنت حيث أنه يحبذ فكرة الاحتكاك المباشر بين المعلم والطالب من أجعل سرعة الفهم.

تابع موقع تحيا مصر علي