عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كواليس الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي لمصر

اعتمد صندوق النقد الدولي، صرف الشريحة الثالثة من قرض مصر، بقيمة 820 مليون دولار، وذلك خلال اجتماع عُقد أمس الإثنين الموافق 29 يوليو.

صندوق النقد الدولي: السماح للسلطات بسحب نحو 820 مليون دولار 

وقال صندوق النقد الدولي، إن مجلسه التنفيذي استكمل مراجعة تتعلق بمصر، مما يسمح للسلطات بسحب نحو 820 مليون دولار على الفور.

وأوضح أن المجلس استكمل المراجعة الثالثة التي يرصدها تحيا مصر بموجب الاتفاق الموسع في إطار تسهيل الصندوق المدد لمصر مما يسمح للسلطات بسحب ما يعادل نحو 820 مليون دولار.

رئيس الوزراء: الموافقة بشأن المراجعة الثالثة خطوة مهمة في سبيل المساعدة على تحقيق رؤيتنا لمسار الإصلاح الاقتصادي

وعلق رئيس الوزراء على الموافقة بشأن المراجعة الثالثة في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، قائلًا: أن هذه الموافقة تعد خطوة مهمة في سبيل المساعدة على تحقيق رؤيتنا لمسار الإصلاح الاقتصادي، كما تعد بمثابة شهادة ثقة فى برنامج الحكومة المصرية، بما يتضمنه من إصلاحات ومستهدفات مالية واقتصادية، وأشار إلى أن المؤشرات الاقتصادية تسير حاليا في المسار الإيجابي.

من جانبه، قال أحمد كجوك وزير المالية، أن موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولى على المراجعة الثالثة فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي تعد شهادة ثقة فى برنامج الحكومة المصرية بما يتضمنه من إصلاحات ومستهدفات مالية واقتصادية، ورسالة طمأنة أيضًا تعكس قدرة الاقتصاد المصرى على تعزيز الاستقرار الاقتصادى وتحقيق المستهدفات المالية والتنموية وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، موضحًا أننا نتوقع الحصول على الشريحة الثالثة من برنامج الإصلاح الاقتصادي بقيمة ٨٢٠ مليون دولار خلال الأيام المقبلة.

وأضاف وزير المالية أحمد كجوك، بعد موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولى على المراجعة الثالثة فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، إن المالية العامة للدولة أظهرت تماسكًا ومرونة فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية وما يتصل بها من تداعيات سلبية تمتد لارتفاع أسعار السلع والخدمات فى موجة تضخمية حادة نتيجة لاضطراب سلاسل الإمداد والتوريد، وزيادة تكاليف التمويل، واستمرار حالة عدم التيقن فى الأسواق الدولية.

وكان أوضح الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سبب تأخر صرف الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار، مشيرًا إلى أن هذا يعود إلى انتظار منح الحكومة الجديدة الثقة الدستورية من البرلمان، والذي تم في 18 يوليو، بعد ذلك، تم تحديد موعد صرف الدفعة الثالثة في 29 يوليو.

تابع موقع تحيا مصر علي