عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تنويع الموارد الاقتصادية.. السعودية تكشف عن مشروع استثماري ضخم مع تشيلي

وزير الصناعة والثروة
وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، عن مشروع ضخم يتعلق بالاستثمار في إنتاج الليثيوم قي تشيلي الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

السعودية تخطط للاستثمار في الليثيوم في تشيلي

وقال بندر الخريف، خلال زيارة لتشيلي إن:" شركة منارة المعادن السعودية  تبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم في تشيلي"، مشيراً إلى أن:" هذا مشروع مشترك بين شركة التعدين المملوكة للدولة معادن وصندوق الاستثمارات العامة، وتعمل على دراسة الخيارات المختلفة"، ولم يقدم تفاصيل عن المناقشات الجارية. 

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف

 تشيلي ثاني أكبر منتج في العالم للمعدن المستخدم في صناعة البطاريات

وتعد دولة تشيلي هي ثاني أكبر منتج في العالم للمعدن المستخدم في صناعة البطاريات.

وأوضح وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن السعودية مهتمة بتأمين إمدادات الليثيوم بسرعة، منها إمدادات من تشيلي، إذ تهدف إلى إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية محليا.

وتبحث شركة التعدين المملوكة للدولة في تشيلي كوديلكو حاليا عن شريك لمشروع كبير لليثيوم في منطقة ماريكونجا الملحية، وأتاحت الحكومة مؤخرا عددا من مستودعات الليثيوم الأخرى للاستثمار الخاص.

وأمس شارك الخريف في اجتماعات مع وزارة التعدين في تشيلي شاركت فيها كوديلكو.
وتهدف السعودية على تأمين الحصول على الليثيوم ومعادن أخرى من أجل التحول إلى مركز لتصنيع البطاريات والمركبات الكهربائية، حيث تسعى المملكة إلى تنويع موارد اقتصادها المعتمد بشكل كبير على النفط.

السعودية تعدم أحد مواطنيها بتهمة تهريب المواد المخدرة

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، تنفيذ حكم الإعدام بحق المواطن عبد الله بن حمدان بن سند الرويلي في منطقة الجوف وذلك بعد إدانته بتهريب الأقراص المخدرة إلى المملكة.

وقالت الداخلية السعودية في بيان:" أقدم عبدالله بن حمدان بن سند الرويلي - سعودي الجنسية - على تهريب أقراص الإمفيتامين المخدر إلى المملكة،  وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض عليه، ووبعد التحقيق معه بشان التهم الموجهة إليه، تم إحالته إلى المحكمة وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر بإعدامه".

وأضاف البيان الصادر عن وزارة الداخلية: "تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني عبدالله بن حمدان بن سند الرويلي يوم السبت بمنطقة الجوف".

وأكدت الداخلية السعودية على حرص حكومة المملكة على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها.

تابع موقع تحيا مصر علي