عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقل أسواق العتبة خارج القاهرة.. مفاجأة بعد الحريق المدمر

حريق العتبة
حريق العتبة

بعد مرور 24 ساعة على حريق العتبة الكبير، أرسل أحد المحامين إنذاراً رسمياً لمحافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر، يطالب فيه بنقل سوق العتبة والأسواق العشوائية خارج المدن، عقب تكرار حوادث الحرائق وآخرها الحريق المدمر الذي وقع مؤخراً.

أسواق العتبة قنابل موقوتة

في الإنذار، وصف المحامي الأسواق العشوائية، بما في ذلك سوق العتبة، بأنها "قنابل موقوتة" تهدد أرواح المواطنين المصريين وتضيع الثروات وتشكل أخطاراً بيئية واجتماعية رهيبة. 

العتبة

وطالب بسرعة إغلاق هذه الأسواق العشوائية ونقلها إلى خارج حدود المحافظة نحو المدن الجديدة، استناداً إلى قانون الحكم المحلي الصادر بقرار رئيس الجمهورية رقم 43 لسنة 1979.

وزارة العمل تطلق مبادرة لمعالجة أسباب الحرائق

فيما أعلن وزير العمل محمد جبران، إطلاق الوزارة لمبادرة جديدة بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية لمعالجة أسباب الحرائق، عقب كارثة حريق العتبة.

وأكد جبران في بيان رسمي، حرص القيادة السياسية على توعية أصحاب العمل والمحلات باشتراطات السلامة والصحة المهنية للحفاظ على أرواح العاملين وممتلكات المنشآت. 

وجاء ذلك خلال لقاء الوزير مع وفد من الغرفة التجارية بالقاهرة وبعض تجار وأصحاب المحلات بمنطقة العتبة والموسكي.

تحقيقات وفحص للأضرار بعد السيطرة على الحريق

باشرت الأجهزة الأمنية فحص مكان الحادث للتحقق من أسباب الحريق وحصر الخسائر بعد السيطرة على الحريق الذي اندلع في مخزن للملابس بالموسكي بمنطقة العتبة فجر الجمعة.

استدعاء شهود العيان للحريق

قررت جهات التحقيق استدعاء شهود العيان ومالك المخزن لسماع أقوالهم، كما أمرت رجال المباحث بسرعة تحرياتهم والتحفظ على كاميرات المراقبة. 

وقد بدأ الحريق في طابق أرضي من عقار يتألف من طابقين مبنيين بالحوائط الحاملة وأسقف خشبية، ثم امتد لباقي العقار والعقار المجاور، مما أدى إلى انهيار جزئي في الواجهة وسقوط سقفي الطابقين الأول والثاني.

أفادت وسائل إعلام محلية، نقلاً عن شهود عيان، أن الخسائر الناجمة عن الحريق قد تصل إلى الملايين، نظراً لقوة النيران وسرعة انتشارها.

وأشارت التقارير إلى تضرر العديد من المحلات التجارية والمخازن في منطقة تضم أكبر وأهم أسواق الجملة والتجزئة في القاهرة.

و اندلع الحريق في مخزن للملابس بشارع الرويعي بمنطقة الموسكي في الساعات الأولى من صباح الجمعة، مما تسبب في خسائر مادية كبيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي