عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: لا نعتقد أن نتنياهو "مجرم حرب"

جون كيربي
جون كيربي

أكد مستشار مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، أن "حماس" تعرضت لضربة كبيرة لكنه لم يتم القضاء عليها، مضيفًا: "لا نزال نعتقد أنه يجب إلحاق الهزيمة بحماس ووضع حد لتهديداتها ضد إسرائيل".

وأضاف، في تصريحات أمس الخميس، أن تحقيق صفقة في غزة بات قريبًا، ووقف إطلاق النار هو الطريق الوحيد لاستعادة الرهائن.

الكثير من الوفيات بين المدنيين في قطاع غزة

وأوضح أن هناك الكثير من الوفيات بين المدنيين في قطاع غزة والمفترض ألا يكون هناك ضحايا مدنيون، وعلى الجانبين تقديم التنازلات، مشيرًا إلى أن إسرائيل سبق وتنازلت عن كثير من الأمور للوصول إلى الصفقة.

مجرم حرب

تابع: "لا نعتقد أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مجرم حرب"، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

يجب أن تنتهي الحرب في غزة

وقال كيربي إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيؤكد لعائلات المحتجزين الإسرائيليين أنه لن يرتاح حتى يعودوا من غزة، مضيفًا: "يجب أن تنتهي الحرب في غزة".

بنود جديدة لصفقة المفاوضات

أفادت وكالة "رويترز" الإخبارية عن مصادر قولها بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسعى إلى إدخال تعديلات على خطة المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس، ما يعقد التوصل لاتفاق ينهي العدوان على القطاع.

فحص النازحين الفلسطينيين

وقالت المصادر لوكالة "رويترز" إن إسرائيل تطالب بفحص النازحين الفلسطينيين لدى عودتهم إلى شمال القطاع عندما يبدأ وقف إطلاق النار، متراجعة بذلك عن توافق يسمح للمدنيين الذين فروا إلى الجنوب بالعودة إلى ديارهم في حرية.

وذكر المسؤول الغربي أن المفاوضين الإسرائيليين "يريدون آلية فحص للسكان المدنيين العائدين إلى شمال غزة، إذ أنهم يخشون من أن يدعم هؤلاء السكان، عناصر حماس".

رفض حركة حماس

وقالت المصادر إن حركة حماس رفضت المطلب الإسرائيلي الجديد.

ترامب: إسرائيل في حاجة لإنهاء الحرب في غزة فوراً 

من جانبه دعا المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب والرئيس الأمريكي السابق، إسرائيل إلى إنهاء حرب في قطاع غزة فوراً واستعادة المحتجزين، وجاء ذلك خلال تصريحات له مع قناة فوكس نيوز. 

ترامب: إسرائيل في حاجة لإنهاء الحرب في غزة فوراً 

وقال ترامب قبل يوم من اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:" يجب إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد حماس بسرعة وإعادة الرهائن"، مضيفا أن البلاد يجب أن تدير علاقاتها العامة بشكل أفضل.

دونالد ترامب - بنيامين نتنياهو 

وصرح ترامب خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز: "يجب أن تنتهي الحرب بسرعة لأنهم يتعرضون للتدمير بهذه الدعاية، وأنت تعلم أن إسرائيل ليست جيدة جدًا في العلاقات العامة".

كما انتقد الرئيس الأمريكي السابق أيضًا أولئك الذين احتجوا على خطاب نتنياهو أمس في جلسة مشتركة للكونجرس، ودعا إلى فرض عقوبة السجن لمدة عام على تدنيس العلم الأمريكي - قائلاً إن:" دولًا مثل روسيا والصين وكوريا الشمالية تسخر من الولايات المتحدة بسبب ذلك". 

تابع موقع تحيا مصر علي