عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. دولة عربية تسجل 21 حالة وفاة|تفاصيل

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة بالمغرب

 أعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم الخميس، عن وفاة 21  شخصا بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد خلال الآونة الأخيرة.

21 حالة وفاة المغرب بسبب درجات الحرارة 

وقالت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة، أن: “ المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال سجل، خلال الساعات الماضية، 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة".

وأضافت المديرية في بيان لها أنه:" تم تسجيل 4 حالات وفاة خارج المستشفى، و17 حالة وفاة استشفائية"، لافتا إلى أن غالبية حالات الوفاة تعود لأشخاص يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، حيث ساهم الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في تدهور حالتهم الصحية مما أدى إلى وفاتهم.

وناشدت جميع المواطنين بمنطقة بني ملال خنيفرة بتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة، وضرورة استشارة المصالح الصحية عند الحاجة.

الأمم المتحدة: حصيلة انزلاق التربة هذا الأسبوع في إثيوبيا ارتفعت إلى 257 قتيل

وفي سياق منفصل، أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن حصيلة ضحايا الانزلاقات الأرضية التي تشهدها منطقة جوفا جنوب إثيوبيا قد ترتفع إلى 500 قتيلا. 

وذكرت الأمم المتحدة إن:" حصيلة انزلاق التربة هذا الأسبوع في جنوب إثيوبيا ارتفعت إلى 257 قتيلا". 

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات المحلية في إثيوبيا، بارتفاع حصيلة الكارثة إلى 229 قتيلا، بينهم 148 رجلا و81 امرأة بحسب إدارة شؤون الاتصالات في منطقة جوفا، على بعد حوالي 450 كيلومترا عن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتشيع الانزلاقات الطينية خلال موسم الأمطار في إثيوبيا، الذي يبدأ في يوليو، ومن المتوقع أن يستمر حتى منتصف سبتمبر. 

وتعد جوفا جزءًا من ولاية جنوب إثيوبيا وتقع على بعد حوالي 320 كيلومترًا (199 ميلًا) جنوب غرب العاصمة أديس أبابا.

وتعد جنوب إثيوبيا من بين مناطق البلاد التي تعرضت لأمطار غزيرة وفيضانات بشكل خاص في الأشهر الأخيرة، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

التغيرات المناخية وزيادة وقوع الكوارث الطبيعية

لكن حالات الانهيارات الأرضية والفيضانات تعود إلى ما قبل ذلك. ففي مايو2016، لقي ما لا يقل عن 50 شخصاً حتفهم في فيضانات وانهيارات أرضية أعقبت هطول أمطار غزيرة في جنوب البلاد.

وهناك العديد من العوامل التي تساهم في حدوث الفيضانات، ولكن ارتفاع درجة حرارة الجو الناجم عن تغير المناخ يجعل هطول الأمطار الغزيرة أكثر احتمالا.

ولقد ارتفعت درجة حرارة العالم بالفعل بنحو 1.2 درجة مئوية منذ بداية العصر الصناعي، وستستمر درجات الحرارة في الارتفاع ما لم تقم الحكومات في جميع أنحاء العالم بإجراء تخفيضات حادة في الانبعاثات. 

تابع موقع تحيا مصر علي