عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الخضر والفاكهة تكشف عن سعر البطاطس بسوق العبور اليوم

البطاطس
البطاطس

أشارت شعبة الخضر والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن أزمة ارتفاع أسعار البطاطس، تؤكد ضرورة وجود توزان بين التصدير لجلب العملة الصعبة، وخلق توزن بالسوق المحلي لتوفيرها للمستهلك.

نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة: سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهًا

وأوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة في تصريحات يرصدها تحيا مصر، إن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهًا، وهو سعر مرتفع مقارنة بالموسم الماضي والذي بلغ من 7 إلى 12 جنيهًا للجملة، وهناك ضرورة لوجود توازن بين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافي للسوق المصري والمستهلك.

نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة: الدولة مهتمة بتعزيز الأرصدة الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس

وتابع أن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصدة الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توزان بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصًا مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة على السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

وأضاف أن مصر تحترم تعاقداتها وتلتزم بما تم إبرامه مع الدول.. لسنا ضد التصدير، ولكن وجود انفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة.

نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة: كميات البطاطس التي تدخل لأسواق الجملة انخفضت بشكل كبير

ولفت إلى أن كميات البطاطس التي تدخل لأسواق الجملة انخفضت بشكل كبير في الفترة الماضية، بسبب الأزمة، ونطلب من الجميع العمل على وضع حل سريع لأزمة البطاطس حتى لا تتفاقم خلال الأيام المقبلة.

تصريحات حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية

هذا وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن المعروض بالسوق المحلية حاليا البطاطس المخزنة لدى كبار المنتجين والمصدرين، داخل الثلاجات والنولات، حتى قدوم موسم البطاطس في شهر نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أنها فترة مؤقتة حتى بدء موسم حصاد البطاطس، منوها إلى ضرورة أن يكون هناك رقابة من الدولة على تخزين البطاطس وتنظيم عمليات التصدير.

حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية يحث على ترشيد تصدير البطاطس 

وحث على ترشيد تصدير البطاطس للحد من الارتفاعات المتتالية فى أسعارها, لافتا إلى أنه لا يطالب بإيقاف التصدير ولكن تفعيل الدور الرقابى على الثلاجات، وتنظيم معدلات التصدير وألا تكون على حساب السوق المحلي، حيث تعتبر البطاطس ثانى أكبر منتج زراعى يتم تصديره بعد الموالح.

تابع موقع تحيا مصر علي