عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل| العاهل الأردني يصدر قرارا بحل البرلمان

البرلمان الأردني
البرلمان الأردني

أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الخميس، بإصدار العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قرار بحل البرلمان

حل البرلمان الأردني 

وذكرت صحيفة "الرأي" الأردنية، بصدور الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب، اعتبارا من اليوم الخميس. 

وجاء في نص القرار :"نحن عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (34) من الدستور تصدر إرادتنا بما هو آت يحل مجلس النواب اعتبارا من يوم الخميس".

وانتخب مجلس النواب الحالي في 10 نوفمبر عام 2020، ويأتي قرار حل المجلس ضمن المدد الدستورية التي نصت على حل المجلس قبل 4 أشهر من انتهاء عمره المحدد بـ4 سنوات.

ونصّ قانون الانتخاب الأردني، على تخصيص 41 مقعداً للأحزاب من أصل 138 مقعداً للمجلس، وسيتنافس على تلك المقاعد 38 حزباً، أعلنوا مشاركتهم في الانتخابات المقبلة، منهم حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين. 

ودفع تخصيص المقاعد النيابية للأحزاب بنسبة 30 في المائة من مقاعد مجلس النواب المقبل، إلى توفر شروط المنافسة الحزبية في السباق نحو مقاعد السلطة التشريعية، في ظل مهمة ليست سهلة في استقطاب الناخبين نحو صناديق الاقتراع، وسط مخاوف من فشل الأحزاب في استعادة ثقة الشارع، أمام فقر البرامج الانتخابية والتردد في نشرها مبكراً.

وعلى الرغم من تحالف 19 حزباً ضمن 6 تحالفات سجلت تمهيداً لإعلان قوائمها للترشح، فإن مهمة الأحزاب الـ19 المتبقية لا تبدو سهلة بعد تأخر عدد كبير منها في الإعلان عن قوائم المرشحين عنها، باستثناء عدد محدود من الأحزاب.

وقسم قانون الانتخاب المملكة إلى 18 دائرة انتخابية، خصص لها 97 مقعداً، ودائرة واحدة عامة مخصصة للأحزاب بواقع 41 مقعداً، فإن الأحزاب تتسابق كذلك على الفرص المتاحة لها في الدوائر المحلية ليتسنى لها حجز كتل برلمانية وازنة تستطيع من خلالها التأثير في القرار التشريعي والرقابي على الحكومة.

الأمم المتحدة: حصيلة انزلاق التربة هذا الأسبوع في إثيوبيا ارتفعت إلى 257 قتيل

وفي سياق منفصل، أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن حصيلة ضحايا الانزلاقات الأرضية التي تشهدها منطقة جوفا جنوب إثيوبيا قد ترتفع إلى 500 قتيلا. 

وذكرت الأمم المتحدة إن:" حصيلة انزلاق التربة هذا الأسبوع في جنوب إثيوبيا ارتفعت إلى 257 قتيلا". 

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات المحلية في إثيوبيا، بارتفاع حصيلة الكارثة إلى 229 قتيلا، بينهم 148 رجلا و81 امرأة بحسب إدارة شؤون الاتصالات في منطقة جوفا، على بعد حوالي 450 كيلومترا عن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتشيع الانزلاقات الطينية خلال موسم الأمطار في إثيوبيا، الذي يبدأ في يوليو، ومن المتوقع أن يستمر حتى منتصف سبتمبر. 

وتعد جوفا جزءًا من ولاية جنوب إثيوبيا وتقع على بعد حوالي 320 كيلومترًا (199 ميلًا) جنوب غرب العاصمة أديس أبابا.

تابع موقع تحيا مصر علي