عاجل
السبت 07 سبتمبر 2024 الموافق 04 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيادة البنزين والسولار.. البرلمان يقدم توصية للحكومة لزيادة إنتاجنا من البترول

مجلس النواب
مجلس النواب

بعد قرار الحكومة بـ زيادة أسعار البنزين والسولار، يستعرض موقع تحيا مصر، بعض التوصيات التي أصدرها مجلس النواب للحكومة الجديدة ضمن تقرير دراسة برنامجها الذي وفقت عليه الخميس الماضي.

البرلمان يوصي بتعزيز إنتاج الطاقة

ولفت اقرير لجنة دراسة برنامج الحكومة الجديدة إلى أهمية زيادة الاستثمار في مجالي البحث والتطوير لتعزيز إنتاجية واستخراج البترول والغاز الطبيعي وذلك من خلال تقييم الاتفاقيات الحالية.وضرورة العمل على تشجيع الاستثمارات في مجال الصناعات البتروكيماوية وتطوير منتجات جديدة ذات قيمة مضافة عالية، فضلاً عن إنشاء مراكز بحثية متخصصة لدعم الابتكار في صناعة البتروكيماويات.

وركز على ضرورة التوسع في تطبيق التقنيات والابتكارات التكنولوجية الحديثة المطلوبة لتحسين كفاءة الاستكشاف والإنتاج والتوسع في استثمارات استكشاف وتطوير حقول الغاز الطبيعي الجديدة لتعزيز الإنتاج، واستخدام تقنيات حديثة لزيادة كفاءة استخراج الغاز، وتقليلالفاقد من خلال تحسين كفاءة الاستهلاك.ولفت تقرير اللجنة إلى تشجيع الصناعات على استخدام تقنيات أكثر كفاءة في استهلاك الغاز الطبيعي.

رغم تخصيصها مليارات الجنيهات في الموازنة الجديدة إلا أن الحكومة قررت رفع أسعار جميع المنتجات البترولية بداية من اليوم الخميس.

زيادة أسعار البنزين والسولار

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه اعتبارا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس, تقرر زيادة أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي.

وأوضحت - في بيان اليوم - أن الأسعار ستكون كالتالي:

بنزين 95.. 15 جنيها/ لتر 
بنزين 92 .. 13.75 جنيه/ لتر
بنزين 80 ... 12.25 جنيه/ لتر
السولار .... 11.50 جنيه/ لتر
والكيروسين .... 11.50 جنيه/ لتر

والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 8500 جنيه/طن.
في حين تقرر تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

مخصصات الموازنة العامة للمنتجات البترولية

وخصصت موازنة 2024/2025 زيادة في دعم المواد البترولية منها اسعار البنزين والسولار، بالمقارنة بالعام المالي الذي أوشك على الانتهاء.

ووفقًا للموازنة الجديدة، تبلغ تقديرات دعم المواد البترولية نحو 154499 مليون جنيه، مقابل 119419 مليون جنيه في الموازن الخاص بالعام المالي 2023/2024.

وذكر تقرير عام الموازنة أن الدعم الموجه للمواد البترولية، يمثل قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة بيع بعض المنتجات البترولية بأسعار تقل عن تكلفة توافرها للسوق المحلي، سواء عن طريق الإنتاج المحلي أو استيراد بعضها من الخارج، بالإضافة إلى دعم أنبوبة البوتجاز والمازوت للمخابز.

تابع موقع تحيا مصر علي