عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندى: تربية الأبناء ليست أكل وشرب فقط.. علم ابنك فعل ما يليق

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن تربية الأبناء ليست فقط إطعامهم وتوفير الأكل والشرب لهم، لافتا إلى أن التربية هى أن تعلم طفلك ما يليق فعله وما لا يليق فعله.

 

وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا


وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء: "ربنا كرم الوالدين ليه؟ عشان خلفنا غلط مفيش ولا دليل في القرآن بيقول كما خلفاني صغيرا، عرفنا عشان اكلنا عيالنا وخليناهم متختخين، غلط ما فيش ولا إيه في القرآن بتقول "كما أكلاني صغيرا"، ربنا كرمهم عشان كانوا بيلعبوا وأنا صغير، غلط ما فيش ولا إيه بتقول "وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا لَاعِبَانِي صَغِيرَا"، الآية بتقول: (وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).

 

علم ابنك فعل ما يليق ويترك ما لا يليق

وتابع: "ربنا كرم الوالدين علشان التربية اللي بقى بتكون إزاي؟ هو ده السؤال، إجابته نعلمهم فعل ما يليق وترك ما لا يليق، الكلام مات، الكلام خلاص، بعديه، التربية، إنك تعلم ابنك فعل ما يليق وترك ما لا يليق".

الجار في الإسلام


.قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز "والجار ذي القربى والجار الجنب"، أى الجار القريب والبعيد، مشيرا إلى أن المثل القائل "النبي وصى على سابع جار" هو خاطئ، فالنبي وصى على كل جار، وليس 7 فقط.

 

من هو الصاحب بالجنب


وواصل: أن "الصاحب بالجنب" هو صاحبك الذي بجانبك في سفر أو عمل أو دراسة أو رحلة أو مجلس، فهو له حق عليك، مضيفا أن الله سبحانه وتعالى يقول على لسان سيدنا يوسف "يا صاحبي السجن" فكانوا أصحابه في السجن يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويدعوهم للخير ويفسر لهم أحلامهم.

 

وتابع: قوله تعالى "إذا يقول لصاحبه لا تحزن" فهو صحبه في الهجرة، مشددا على أهمية المخلوق العجيب الذي يترتب عليك دخولك الجنة أو النار أو يغفر لك الذنب ويقبل منك العمل ويؤكد أنك من المؤمنين حقا ويعمر دارك ويطيل عمرك، فجارك هو الذي يعمر دارك.

 

تابع موقع تحيا مصر علي