عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب ينشر رسالة تلقاها من الرئيس الفلسطيني.. فماذا جاء فيها؟

ترامب - محمود عباس
ترامب - محمود عباس

نشر  دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الأسبق والمرشح الرئاسي والأوفر حظاً للفوز بزعامة البيت الأبيض رسالة تلقاها من الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" يدين فيها محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا وأصيب بجرح في أذنه.

رسالة من أبو مازن لترامب

وجاء في الرسالة التى نشرها ترامب على صفحته عبر "تروث سوشيال": "لقد تلقيت بقلق بالغ أنباء وشاهدت لاحقًا لقطات لمحاولة اغتيالك".

وقال عباس في الرسالة التي كتبها بعد يوم واحد من إطلاق النار في تجمع انتخابي لترامب في بتلر بولاية بنسلفانيا في الثالث عشر من يوليو: "لا ينبغي أن يكون لأعمال العنف مكان في عالم يسوده القانون والنظام. إن احترام الآخر والتسامح وتقدير الحياة البشرية هو ما يجب أن يسود".

 

 

 

الرئيس الفلسطيني يدين محاولة اغتيال ترامب

وأضاف أبو مازن "إن الأفعال الشنيعة المتمثلة في محاولات الاغتيال أو الاغتيالات الناجحة هي أفعال ضعف وعدم فهم للتدابير السلمية لحل النزاعات"، مؤكداً على أنه "يجب حل الخلافات من خلال التواصل مع حرية التعبير". 

واختتم عباس رسالته بتضامن مع عائلات القتلى والجرحى في إطلاق النار، متمنياً لترامب "القوة والسلامة".

وعلق ترامب قائلاً:" محمود. لطيف للغاية. شكرًا لك. كل شيء سيكون على ما يرام. أطيب التمنيات".

وأضاف المرشح الجمهوري في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أنه "يتطلع إلى رؤية بيبي نتنياهو يوم الجمعة، بل ويتطلع أكثر إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط!" 

وسيلتقي رئيس الوزراء نتنياهو غدا بالرئيس الحالي جو بايدن، وفي اليوم التالي سيتوجه إلى فلوريدا للقاء الرئيس السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب. ومن المتوقع أن يقضي نتنياهو عطلة نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة، وسيحتفل ابنه يائير يوم الجمعة بعيد ميلاده.

التصريحات الرسمية عن جدول نتنياهو سبقتها فوضى، فترامب هو الذي أعلن موعد اللقاء معه -الأربعاء أولا- ثم حذفه، وصححه إلى الخميس - ثم أعلن أنه "بناء على طلب نتنياهو". ومن المقرر أن يعقد الاجتماع يوم الجمعة في مارالاجو.

وأضاف: "إنني أتطلع إلى الترحيب ببيبي نتنياهو في مارالاغو في بالم بيتش، فلوريدا، يوم الجمعة. خلال فترة ولايتي الأولى، كان لدينا سلام واستقرار في المنطقة، حتى أننا وقعنا على اتفاقيات إبراهيم التاريخية - وسوف يحدث ذلك مرة أخرى". 

وأوضح:" كما قلت في المناقشات مع الرئيس زيلينسكي وغيره من قادة العالم في الأسابيع الأخيرة، فإن أجندتي "السلام من خلال القوة" ستثبت للعالم أن هذه الحروب الرهيبة والمميتة والصراعات العنيفة يجب أن تنتهي. الملايين يموتون، وكامالا". كتب ترامب: "هاريس غير قادر بأي حال من الأحوال على إيقافه".

ترامب وخطة السلام في الشرق الأوسط

ولم يتحدث عباس وترامب مع بعضهما البعض ولم يتبادلا الرسائل منذ ديسمبر2017.

وفي يناير2020، قدم ترامب خطة سلام لحل الدولتين تتضمن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. لكن عباس، الذي كان لا يزال غاضبا من ترامب، رفض المشاركة فيها.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، انتقد عباس الرئيس بايدن لعدم بذله جهودا كافية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وقال إنه على عكس ترامب، لم يقدم الديمقراطي قط خطته الخاصة للسلام لحل الدولتين.

وخلال فترة ترامب عمل على  وقف تمويل الأونروا ، وأنهى الاتفاق النووي المروع مع إيران، وتفاوض على اتفاقيات إبراهيم التاريخية، واعترف بمرتفعات الجولان كجزء من إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي