عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف العمل والدراسة بسبب إعصار جايمي بالفلبين 

إعصار
إعصار

تسبب الإعصار جايمي ورياح موسمية في هطول أمطار غزيرة بمنطقة العاصمة الفلبينية والمقاطعات الشمالية، اليوم الأربعاء، ما دفع السلطات إلى وقف العمل والدراسة، وكذلك إيقاف تداول العملات والأسهم.

إيقاف العمل الدراسة

وأوقف المكتب الرئاسي في العاصمة مانيلا، الدراسة في كافة المراحل الأكاديمية والعمل في معظم المكاتب الحكومية بمنطقة العاصمة التي تتكون من 16 مدينة ويسكنها ما لا يقل عن 13 مليون نسمة بسبب العاصفة الاستوائية، حسب وكالة رويترز.

الإعصار جايمي تبلغ سرعة رياحه القصوى 155 كيلومترًا

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الفلبينية إن الإعصار جايمي، الذي تبلغ سرعة رياحه القصوى 155 كيلومترًا في الساعة، يتجه نحو تايوان.

وأضافت "من المحتمل حدوث فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن الأمطار."

الإعصار لم يصل إلى اليابسة

وذكرت الوكالة أن الإعصار لم يصل إلى اليابسة لكنه يعزز الرياح الموسمية الجنوبية الغربية، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة في شمال الفلبين.

تايوان تحذر من عدة مناطق قبل وصول إعصار جايمي

أصدرت إدارة الطقس المركزية التايوانية تحذيراً لعدة مناطق في تايوان قبل وصول إعصار جايمي، وذلك في ظل استمرار الإعصار في التقدم نحو المياه شرق الجزيرة.

وذكرت وكالة الأنباء التايوانية المركزية أن التحذير صدر صباحاً بالنسبة لمناطق نيو تايبيه وييلان وهوالين وتايتونج بشرق تايوان، مما يعني أنه من المتوقع أن تكون هذه المناطق ضمن الإطار الخارجي للإعصار خلال 18 ساعة.

وفي وقت صدور التحذير، كان الإعصار على بعد 470 كيلومتراً جنوب شرق كايب الوانبي، النقطة الواقعة في أقصى جنوب تايوان.

من المُرجح حدوث المزيد من التطور على درجة الإعصار

من المُرجح حدوث المزيد من التطور على درجة الإعصار ليصل إلى الدرجة الثانية بسرعة رياح 162 كم/ساعة ويضرب حينها تايوان بشكل مباشر بأمطار طوفانية شديدة الغزارة ورياح عاتية، ويُهدد بفيضانات كارثية نتيجة مد البحر والكميات الضخمة من الأمطار التي قد تفوق ما يُسجل في بلدان عربية خلال سنوات، حيث قد تتخطى كميات الأمطار حدود 1000 ملم في غضون أيام، وهي كميات أمطار تهطل على بعض مناطق الوطن العربي خلال عشرات السنوات

تابع موقع تحيا مصر علي