عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من مصر بشأن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين

علم مصر
علم مصر

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، يوم الثلاثاء، بإعلان المبعوث الأممي لليمن التوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية و الحوثيين لحلحلة الأزمة اليمنية، وذلك في إطار دعم مصر الكامل لكافة الجهود الإقليمية والدولية في هذا الصدد. 

مصر ترحب بالتوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين

وأعربت مصر عن تطلعها لأن يكون هذا الاتفاق مقدمة على مسار التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق وفقاً للمرجعيات والقرارات المتفق عليها، ومنها قرار مجلس الأمن رقم ٢٢١٦.

مصر ترحب بالتوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين

الخارجية: مصر تدرس تشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة وصنعاء

كما أكدت مصر أنها ستقوم بمواصلة دراسة فرص تشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة وصنعاء، وذلك وفق الاعتبارات والإجراءات ذات الصلة، ومنها تلك الفنية واللوجستية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن تسلمه نص مكتوب من الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي حول اتفاق الطرفين على تدابير عدة لخفض التصعيد في ما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

بنود اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين

ونص الاتفاق على إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك بين الحكومة اليمنية والحوثيين والتوقف مستقبلاً عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة، واستئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يومياً، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو حسب الحاجة.

كما نص الاتفاق، على عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة، وبدء عقد اجتماعات لمناقشة كل القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خريطة الطريق.

وذكر المبعوث الأممي إلى اليمن، إلى الدور الهام الذي لعبته المملكة العربية السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق، معرباً عن جاهزية الأمم المتحدة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها، وعرض أن يدعم مكتبه التواصل مع السلطات في الأردن ومصر والهند.

كما أكد المبعوث الأممي على ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار في البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة.

تابع موقع تحيا مصر علي