عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفع الرايات الحمراء في 4 محافظات شاطئية.. عالم الزلازل الهولندي يحذر من تسونامي بالبحر المتوسط

عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي

من جديد عاد عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس لإثارة موجة من القلق والارتباك، بتحذيراته المُخيفة من زلزال مُدمّر قد يُنهي حياة آلاف الأشخاص، مشيرا إلى أنّ توقعاته مبنية على التغيرات التي تشهدها المنطقة، لكن هذه المرة يحذر من تسونامي قد يقع في البحر المتوسط.

تسونامي البحر المتوسط 

وذكر عالم الزلازل الهولندي الشهير، في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع إكس؛ إنه من المتوقع حدوث كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط، وقد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالي.

وكان قد ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية أمس، وحذر عالم الزلازل الهولندي من هذه المنطقة، بأنها تشكل كارثة كبيرة على حوض شرق البحر المتوسط.

وقال عالم الزلازل الهولندي عبر «فيسبوك»: «هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، فظهر ذلك في عام 365، فتسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله».

" src="">

الشواطئ تمنع نزول البحر في 4 محافظات 

ومن جانبها قررت إدارات الشواطئ منع نزول البحر في 4 محافظات ساحلية وذلك بسبب الأحوال الجوية، وحالة الطقس، وارتفاع الموج في بعضها.

وحذرت إدارات شواطئ 4 محافظات ساحلية من ارتفاع الأمواج وهي كالتالي:

- في محافظة مرسى مطروح أعلنت إدارة الشواطئ، في بيان، ارتفاع الأمواج في مرسى مطروح، وحذرت المواطنين من النزول إلى المياه، حفاظا على وسلامتهم وتجنبًا لأي مخاطر

- وفي مصيف بلطيم في كفر الشيخ، حذرت إدارة الشواطئ من ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط، وتم رفع الرايات الحمراء على بعض الشواطئ في المصيف.

وأكد مجلس مدينة مصيف بلطيم ضرورة توخي الحذر والالتزام بتعليمات فريق الإنقاذ الموجود على الشواطئ، وعدم التعمق في مياه البحر.

- وفي محافظة بورسعيد، قال إيهاب شطا مدير إدارة شاطئ بورسعيد أنه تم إغلاق الشاطئ بشكل كامل حتى إشعار آخر بهدف حماية المصطافين والمواطنين من أي مخاطر غرف نتيجة ارتفاع الأمواج في الشواطئ في بورسعيد وبور فؤاد.

- وفي محافظة الإسكندرية: أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف استمرار رفع الرايات الحمراء والصفراء الشواطئ، رغم استقرار حالة الطقس، حفاظًا على سلامة المواطنين.

زلزال البحر المتوسط 

ومنذ يومين، أعلن معهد الديناميكا الجيولوجية في أثينا، بأن زلزالًا بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب الجزء الغربي من جزيرة كريت السياحية، وكان مركزه على بعد 18 كيلومتر أسفل سطح البحر، وعلى بعد نحو 60 كيلومتر جنوب الساحل الجنوبي للجزيرة.

زلزال في البحر الأبيض المتوسط

وأثارت توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، بشأن حدوث تسونامي في البحر المتوسط، الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما علق الكثير على تلك التوقعات معربين عن قلقهم وتخوفهم منها.

بركان في البحر المتوسط

تسونامي البحر المتوسط الذعر، دفع اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو، من التحذير من أن حدوث موجة تسونامي بنسبة 100%، موضحة أنه يبلغ ارتفاعها أكثر من متر واحد، وسوف تضرب البحر الأبيض المتوسط ​​في الثلاثين عامًا القادمة.

ويحذر الخبراء من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الكبير القادم خلال الثلاثين عامًا القادمة، وتتمثل منطقة الخطر في صدع ابن رشد الواقع تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبا بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا، بالرغم من أن موجات التسونامي ضربت إسبانيا 7 مرات فقط منذ عام 365 ميلادية، لكن الخبراء يحذرون من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الداهم.

عالم الزلازل الهولندي

العالم الهولندي فرانك هوجريتس، اشتهر بتوقعه حدوث زلزال مدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، وذلك قبل حدوثه بعدة أيام، وذلك عن طريق تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر، التي قال فيه، عاجلًا أن أجلًا سيقع زلزال بقوة 7.5 في هذه المنطقة جنوب ووسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان.

والجدير بالذكر، أن البحوث الفلكية والعلماء من مختلف أنحاء العالم، قد أشاروا إلى أن التوقع بالزلزال أمر غير علمي، ولا يوجد طريقة أو جهاز حتى الآن يمكنه فعل ذلك، وتوقعات هذا العالم ما هي إلا صدفة حدثت معه.

تابع موقع تحيا مصر علي