عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير: صافي الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي سجل زياده قدرها 13 مليار دولار

البنك المركزي
البنك المركزي

أوضح الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، أن دين مصر الخارجي تراجع بشكل تاريخي مسجلا  ١٥٣.٨٦ مليار دولار امريكي.

بدرة: منذ ديسمبر الماضي سددت مصر 11.7 مليار دولار

وأضاف مصطفى بدرة، في مداخلة هاتفية نقلها موقع تحيا مصر ببرنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، مع الإعلامي أحمد موسى، :" منذ ديسمبر الماضي سددت مصر 11.7 مليار دولار".

 ونوه مصطفى بدرة، بأن ارتفاع صافي الاحتياطي الاجنبي لدى البنك المركزي وصل إلى  اعلى مستوياته على الاطلاق، وصافي الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي سجل زياده قدرها 13.26 مليار دولار.

وأردف :"تدفقات النقد الاجنبي داخل السوق المحلية ارتفعت بنسبة تصل الى 200% متضمنة ارتفاعا باكثر من 100% في تحويلات المصريين بالخارج".

بدرة: تثبيت سعر الفائدة من أجل التصدي لأي مخاطر مستقبلية

وأنهى :" الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، البنك المركزي ثبت سعر الفائدة من أجل التصدي لأي مخاطر مستقبلية".

قرر البنك المركزي المصري ، تثبيت سعر الفائدة الرئيسية على الجنيه، خلال اجتماع اللجنة السياسة النقدية اليوم الخميس 18 يوليو. 

وأصدر البنك المركزي المصري، بيان السياسة النقدية الذي يرصده تحيا مصر ويتضمن قرار اللجنة بالإبقاء على أسعار الفائدة لليلة واحدة عند مستوى 27.25% للإيداع 28.25% للإقراض.

توقعات خبراء الاقتصاد بشأن سعر الفائدة قبل قرار البنك المركزي المصري 

وكان قال أحمد معطي خبير اقتصادي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: انتهاء السوق السوداء للدولار واستقرار سعر الصرف في مصر والإفراج عن البضائع في الجمارك وزيادة المعروض من المنتجات والسلع، أدى إلى تراجع التضخم لذلك اعتقد أن سعر الفائدة سيشهد تثبيت لأننا لازلنا لم نقترب من مستهدافات البنك المركزي من 5 إلى 9 %.

وقال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير، عبر قناة صدى البلد،  أن انخفاض معدل التضخم يبرهن على نجاح جهود البنك المركزي المصري، موضحًا أن خفض التضخم يضمن استقرار الاقتصاد الكلي داخل الدولة.

وتابع، أن المجتمع المالي والاقتصادي وحتى المواطن منتظر نتيجة اجتماع البنك المركزي، مؤكدًا أن قرار الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية العالمية الأخرى تعطي مؤشرات على اتجاه السياسة النقدية عالميا وهذا يؤثر على سعر الفائدة في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي