عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ميست للأسعار الاسترشادية تعلن تراجع أسعار زيت الطعام بنحو ألف جنيه

زيت الطعام
زيت الطعام

كشفت بوابة ميست للأسعار الاسترشادية، عن انخفاض سعر زيت الصويا الخام المستورد، بنحو ألف جنيه، ليتراجع من مستوى 45 ألف جنيه إلى 44 ألف.

هبوط أسعار زيت الصويا المنزوع 

وهبطت أسعار زيت الصويا المنزوع الذي يرصده تحيا مصر، بنحو ألف جنيه، لينخفض سعر الطن من مستوى 46 ألف جنيه إلى 45 ألفا، مع هبوط سعر طن زيت الصويا المكرر لمستوى 47 ألف جنيه.

أنخفاض أسعار زيت الاولين المكرر

وانخفضت أسعار زيت الاولين المكرر، إلى مستوى 52 ألف جنيه في آخر التداولات، وسجل سعر طن زيت الذرة المكرر في الأسواق 54 ألف جنيه، و50 ألفا لطن زيت العباد.

تصريحات أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنه الشئون الإفريقية

وكان قال أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنه الشئون الإفريقية باتحاد الغرف التجارية، إن مصر أمامها فرصة كبيرة لتصبح مركز إقليمي ولوجيستي لتجارة زيوت الطعام في ظل العقوبات المفروضة على روسيا منذ إعلانها الحرب على أوكرانيا.

وتابع زكي في بيان، أن الحكومة عليها أن تتوسع سريعا في إنتاج السلع الزراعية الاستراتيجية التي تدخل في صناعة زيوت الطعام، وفتح باب الاستثمار المحلي والأجنبي على مصرعيه، والتعاون مع دول مثل ماليزيا للاستفادة من خبراتها لتكون مصر مركز إقليمي لصناعة خام الزيت من الأولين أو زيت النخيل أو زراعة نبات دوار الشمس والذرة لصناعة زيت دوار الشمس والذرة.

وأضاف زكي، ضروروة أن يكون هذا التوجه برعاية رئاسة الجمهورية وفتح الاستثمار المحلى والأجنبي بقوه لسرعة التنفيذ، موضحا أن ارتفاع فاتورة استيراد الزيوت من الخارج يرجع إلى تدهور زراعات القطن في السابق، بجانب تدخلات محتكري استيراد الزيوت في فترة التسعينيات، والارتفاع الكبير في الزيادة السكانية.

وأشار إلى أن خطط الدولة حاليًا للنهوض بالزراعات الزيتية ستقضي على تلك الفاتورة المرتفعة والتي تصل إلى نحو 96% حاليًا، مضيفا أن أهم الحلول المقترحة للتغلب على هذه المشكلة وسد العجز بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتي محلياً من زيوت الطعام، هي زيادة المساحة المخصصة لزراعة المحاصيل الزيتية، والاهتمام بزراعة القطن وتحسين نسبة الزيت في البذور والتوسع في استصلاح الأراضي الصحراوية الجديدة القابلة للزراعة، بالإضافة لتوفير مستلزمات الإنتاج من بذور محسَّنة وأسمدة ومبيدات وآلات وماكينات زراعية، كما يجب أن تقوم وزارة الزراعة بتشجيع التمويل والإقراض الموجه للمحاصيل الزيتية.

ولفت إلى أن صناعة الزيوت في مصر تعتمد على استيراد نحو 96% من الزيوت المستخدمة في الإنتاج ونسبة الـ4% يتم توفيرها محليا، حيث تبلغ عدد الشركات المنتجة للزيوت في مصر 40 مصنعا.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي