عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حقيقة تعرض جامعات جنوب الوادي وسوهاج وبنى سويف لهجوم سيبرانى وتسريب بيانات وعرضها للبيع

هجوم سيبراني على
هجوم سيبراني على جامعات جنوب الوادي وسوهاج وبنى سويف

انتشرت على مدار الساعات الماضية حالة من الجدل والإثارة عبر مواقع التواصل الاجتماعى بعد تداول أنباء ومنشورات حول هجوم سيبراني علي جامعات جنوب الوادي وسوهاج وبنى سويف وتسريب بيانات وعرضها للبيع.

هجوم سيبراني علي جامعات جنوب الوادي وسوهاج وبنى سويف

حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى أنه تم اكتشاف خرق محتمل للبيانات في جامعات جنوب الوادي وسوهاج وبنى سويف في أحد منتديات القرصنة: حيث ورد أن سجلات الطلاب قد تأثرت.

ومن بينها معلومات مثل أسماء الطلاب وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وكلمات مرور الطلاب وما إلى ذلك.

جامعة جنوب الوادي تنفي تلك المزاعم

بينما نفت جامعة جنوب الوادي تلك المزاعم .

جامعة سوهاج توضح حقيقة تسريب بيانات الطلاب

وفى ذات السياق نفى مصدر بجامعة سوهاج، ما تم تداوله عبر عدد من صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك، بشأن اختراق موقع الجامعة وتسريب بيانات الطلاب، مشددا على أن ما تم تداوله عارٍ عن الصحة.

وأضاف المصدر فى تصريحات له رصدها موقع تحيا مصر  أنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن اختراق موقع الجامعة أو تسريب البيانات الخاصة بالطلاب، وأن جميع البيانات آمنة ولم يتم تسجيل أي اختراق أو تهكير، لأي من موقع الجامعة أو الصفحة الرسمية لها على فيس بوك.

جامعة جنوب الوادي في تصنيف ويبومتركس الإسباني نسخة يوليو 2024

ويذكر أنه أعلن الدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة عن ادراج الجامعة في تصنيف « ويبومتركس الإسباني» نسخة يوليو 2024. وأشار ان الجامعة حققت المركز 18 محليا ضمن 51 جامعة مصرية مدرجة في نسخة التصنيف الحالية. وأظهرت نتائج التصنيف بحصول جامعة جنوب الوادي في التصنيف على المركز (1791) عالميًا بعدد استشهادات بلغ (142680) حسب الموقع الرسمي للتصنيف.

واسرد أن تصنيف ويبوميتركس يصدرمن مؤسسة cybermetrics Lab، وهي تابعة لـ(CSIC) وتعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعُد تصنيف ويبوماتركس هو الأكبر من حيث عدد الجامعات المدرجة عالميا. وتعتمد منهجية هذا التصنيف على نسبة 50% للمعرفة العامة المُشتركة وتأثير محتوي الموقع الإلكتروني للجامعة، ونسبة 10% من عدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات (Google scholar)، و40% عدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى 10% استشهادًا.

وطبقا لبيان وزارة التعليم العالي فان تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية جاءت نتائج نسخته لشهر يوليو لعام 2024 بإدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف، والذي يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومُعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بالاعتماد على الباحث العملى لجوجل (Google scholar) للاستشهادات بالأبحاث العلمية.

تابع موقع تحيا مصر علي