عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة قناة السويس تستهدف تحقيق إيرادات بقيمة 9 مليارات دولار بحلول يونيو 2025

هيئة قناة السويس
هيئة قناة السويس

كشفت هيئة قناة السويس عن استهدافها تحقيق عائدات مالية ضخمة خلال العام المالي الجاري، وذلك بعد تراجع إيراداتها المالية بنهاية العام المالي الماضي 2023/2024، من خلال تحقيق إيرادات بقيمة 9 مليارات دولار في العام المالي الجاري.

رئيس هيئة قناة السويس: توترات البحر الأحمر لا تزال تؤثر بشدة على القناة

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات يرصدها تحيا مصر، أن توترات البحر الأحمر لا تزال تؤثر بشدة على القناة، وهو السبب الرئيسي وراء تراجع إيراداتها خلال العام المالي 2023/2024؛ والتي وصلت إلى 7.2 مليار دولار، لذا نستهدف 9 مليارات دولار إيرادات من القناة خلال العام المالي الجاري لتعويض ما حدث العام الماضي.

رئيس هيئة قناة السويس: الاضطرابات نتيجة هجمات الحوثيين حولت 3395 سفينة طريقها إلى طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس

وتابع، أن الاضطرابات التي شهدها البحر الأحمر نتيجة هجمات الحوثيين، حولت 3395 سفينة طريقها إلى طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس، مشيرًا إلى أن هذا الطريق البديل به قرصنة وتزيد الرحلة فيه لأكثر من 10 أيام، ولا يوجد  طريق مثالي بديل للقناة وهذا ما ثبت أمام العالم كله.

إيرادات هيئة قناة السويس

وأوضح أن إيرادات هيئة قناة السويس، يتم تحويلها بالدولار إلى البنك المركزي المصري، والذي يقوم بتحويلها إلى الجنيه المصري، وتحصل وزارة المالية على 60% من الإيرادات فيما تحصل الهيئة على 40%.

وكان قال الفريق ربيع أن هيئة قناة السويس تولي اهتماما كبيرا بتعزيز دورها التنموي والخدمي بمحافظات مدن القناة وهو ما تعبر عنه العديد من المشروعات القومية في المجالات المختلفة منها تطوير الممشى السياحي الجديد بالسويس، وذلك جنبا إلى جنب مع استكمال المشروعات المرتبطة بتطوير المجرى الملاحي للقناة في نطاق المحافظة وأبرزها مشروع تطوير القطاع الجنوبي.

وأوضحت هيئة قناة السويس زيادة قيمة رسوم  إستخدام الخدمة الإلكترونية من 50 دولار إلي 500 دولار علي السفن العابرة بقناة السويس، وذلك بدايًة من شهر يناير 2025.

وكشفت: رفع قيمة تحصيل رسوم الخدمة الالكترونية  إلي 300 دولار بدلا من 50 دولار حاليا علي السفن العابرة إعتبارا من سبتمبر 2024 في إطار التحول الرقمي وسرعة التواصل مع العملاء وتسهيلا لإجراءات العبور.

واستكملت، يتم تحصيلها على كل فاتورة رسوم عبور تصدر للسفينة عند مرورها بالقناة علي أن يتم إدراجها تحت مسمى Electronic Transit” Request” (ETR) كمبلغ مقطوع على كل فاتورة. 

تابع موقع تحيا مصر علي