عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024 الموافق 21 صفر 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرافضون لبرنامج حكومة مدبولي الجديدة يتحدثون لـ تحيا مصر: يفقتد لآليات التنفيذ والجدول الزمني.. ولا يختلف كثيرًا عن ما تم طرحه في برنامج 2018..فيديو

اللجنة الخاصة المشكلة
اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة

رفض عدد من أعضاء اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة، برنامج الحكومة الجديدة، موضحين أن برنامج الحكومة بلا برنامج حقيقي وبلا آليات تنفيذ حقيقية وبلا برامج زمنية حقيقية، وأن أغلبية الوزراء الجدد يفتقدون لوجود برنامج حقيقي وآليات تنفيذ على الأرض بالتالي سيصعب المتابعة والرقابة عليهم.

النائب أحمد فرغلى لـ تحيا مصر: سأصوت على عدم منح الثقة لحكومة مدبولى الجديدة..وعروض الصناعة والاستثمار منطقية ولكنها كلام

وفي هذا الإطار، قال النائب أحمد فرغلي عضو مجلس النواب، أن برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة نمطى ولا يختلف كثيرًا عن ما تم طرحه في برنامج 2018 أمام البرلمان قائلا:" لم نرصد أى جديد في برنامج حكومة مدبولى الجديدة ولم يختلف عن 2018».

جاء ذلك فى تصريحات لموقع تحيا مصر، علي هامش اجتماع لجنة الرد على بيان الحكومة، مؤكدا علي أن الدكتور مصطفى مدبولى لا يزال على رأس الحكومة الجديدة وهو من ترأس الحكومة الماضية وشهدت مصر في عصرها زيادة الدين الخارجى لـ 168مليار دولار وزاد الوضع الاقتصادى سوءًا ومعدلات تضخم غير مسبوقة والمواطن يعيش في وضع سيئ وخاصة على المستوى الصحي وحالة النقص الشديدة في مستلزمات الصحة على كافة المستويات.
 

ولفت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب،  إلي أنه رغم رفضه الكامل للحكومة وطريقة تشكيلها ووجود الدكتور مصطفى مدبولى إلا أنه متفائل بما عرضه كل من وزراء الصناعة والاستثمار والأوقاف، مشيرا إلى أن عروضهم أمام لجنة الحكومة تقول أنهم لديهم إرادة حقيقية في أننا سنون أمام شيئ مختلف ولكن حتى الآن الأمر لا يعدو كونه "كلام" وسنحكم عليه مع التطبيق وأتصور أن 3شهور ستكون كافية للحكم.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن مجمل المناقشات في لجنة الحكومة خلقت لدى قناعة بأننى سأصوت ضد الحكومة وعدم منحها الثقة لكثير من الأسباب التى تحدثت فيها ورغم إيجابية عرضو الصناعة والاستثمار والأوقاف إلى أنناى سأصوت على رفض البرنامج وعدم منح الحكومة الثقة، مشيرا إلي أن الوضع الاقتصادى بالمؤشرات الحالية يقول أننا مستمرين في أوضاع ليست هى الأفضل للمواطن خلال الفترة المقبلة.

النائب أحمد الشرقاوي لـ تحيا مصر:وزير الكهرباء لم يطرح شيء مهم أمام البرلمان بخصوص  أزمة انطقاع التيار

وقال النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب، أن وزير الكهرباء لم يقدم رؤية واضحة وخطة تفصيلية تطمئنا حول أزمة الكهرباء باجتماع اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة، لكننا طرحنا عليه الأسئلة والاستيضاحات وفتحنا الموضوع بشكل صريح وأكدنا  أن هذه الأزمة عرضت المجتمع للضرر البالغ.

وأضاف الشرقاوي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: أزمة انقطاع الكهرباء من الأزمات الكاشفة عن سوء إدراة الحكومة السابقة لملف الكهرباء بشكل العام وملف الطاقة وتصدير الغاز وملف مرتبط بإنتاج حقل ظهر من الغاز الطبيعي والحديث عن توقف الإنتاج من الحقل .

وتابع عضو مجلس النواب: تحدثنا عن وجود استكشافات جديدة أو إعادة الانتاج من حقل ظهر  حيث كان ذلك محور من محاور الحديث مع الوزراء داخل اللجنة المشكلة ممجلس النواب لمناقشة الحكومة في برنامجها الذي من المفتر ض ان تقدمه لتنال الثقة من مجلس النواب الخميس القادم، معقبا:"نحن نتأكد من قدرة الوزراء وقدرة الحكومة على حل المشكلات.

واستكمل الشرقاوي: اللجنة متنوعة فيها المتفق وفيها المخالف، وموقفنا هنوضحه في نهاية عمل اللجنة سواء كان التقرير هيعد بشكل تفصليلي من كل رؤساء اللجان ورئيس اللجنة الخاصة وسيدرج فيه ما قدمناه داخحل اللجنة الخاصة ونحن نمثل المعارضة في البرلمان داخل اللجنة الخاصة.

وأردف عضو مجلس النواب: بعض الوزراء يدعو للتفاؤل والبعض الآخر لست متفاءل  منهم لأنهم لم يقنعونا بملفاتهم، معقبا:"بخصوص موضوع الكهرباء لم يطرح أي حديث مهم، والبترول كان عرض جيد وربنا يوفقنا في القادم".

وأوضح الشرقاوي، أنه مازال لدينا مشاكل كبيرة والاختيارات  لم نحكم عليها إلا بالبرنامج المكتمل وبالتنفيذ والتطبيق، لافتا أن هذه الحكومة جاءت على برنامج من الحكومة السابقة، فلابد أن يوضحوا الوزراء  أنهم لديهم رؤية يحققوها وإمكانية على تغيير بعض المسارات التي كانت مترتبة في عقول الحكومة السابقة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن اللجنة الخاصة ليست رقابية، لكنها لجنة خاصة لإعداد تقرير لتقييم برنامج الحكومة و طبيعة العمل فيها في الأساس تكون شرح الواقع وأسئلة حوله، ودورنا كأعضاء لجنة مع الوزراء أننا نرى برامج الوزير وهل الوزير قادر على إعداد سياسيات تحل مشكلات أم لا.

رئيس برلمانية المصرى الديمقراطى لـ تحيا مصر: رفضت برنامج حكومة مدبولي الجديدة لغياب آليات التنفيذ والجدول الزمني

وقال النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أنه بعد 6 أيام عمل للجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة، وأكثرمن 70 ساعة عمل متواصلة و297 مداخلة لأعضاء اللجنة  استمعنا لـ29 وزير على مدار الأيام الستة.

وأضاف النائب إيهاب منصور، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: البعض من الوزراء  لديه كلام جيد ورؤية جيدة لكن الأغلبية تفتقد وجود برنامج حقيقي وآليات تنفيذ على الأرض بالتالي سيصعب المتابعة والرقابة.
 


وتابع رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي: أسباب كثيرة ممكن نتحدث فيها لكن من وجهة نظري أن برنامج الحكومة بلا برنامج حقيقي وبلا آليات تنفيذ حقيقية وبلا برامج زمنية حقيقية، وهذه أهم الأسباب وهناك أسباب أخرى سنقولها في الجلسة العامة يوم الخميس لإعلان رفضنا لبرنامج هذه الحكومة.

النائب عاطف المغاوري يتحدث لـ تحيا مصر عن أسباب رفضه لبرنامج حكومة مدبولى الجديدة

وقال النائب عاطف المغاوري رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، أن  6 أيام من عمل اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة، و70 ساعة عمل و 277 مداخلة من قبل أعضاء اللجنة بما فيها من أغلبية معارضة ومستقلين، أنهينا أعمال اللجنة أمس، وتم التصويت من قبل أعضاء اللجنة على إعداد التقرير .
 

وأضاف النائب عاطف المغاوري، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: لدينا عدد من الأعضاء طالبو بإثبات رفضهم للبيان ولكل مننا لديه أسبابه، معقبا:" كان فيه تحفظ أنه طلب من أعضاء اللجان أن يكتبوا توصياتهم ولم يطلب من الهيئات البرلمانية، فكان من المفترض أن يشمل الهئيات البرلمانية والمشاركين على قدم المساواة .

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع : في انتظار جلسة المجلس يوم الخميس القادم والتي تعرض تقرير برنامج الحكومة، مضيفا:" حينما  حينا نرفض أو نتفق يكون من موقع المسؤولية.

تابع موقع تحيا مصر علي