عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم العالمي للتجميل .. البوتوكس علاج لهذه الأمراض

البوتوكس
البوتوكس

عندما نفكر في البوتوكس، فإن أذهاننا تتجه دائمًا إلى الجراحة التجميلية، وتحسين ملامح الوجه، وتقليل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ومع ذلك، يمكن أن يكون للبوتوكس العديد من التطبيقات التي تتجاوز التطورات الجمالية.

البوتوكس علاج لهذه الأمراض 

في محادثة مع فريق Onlymyhealth، قال الدكتور نيلش جي ساتبهاي، رئيس قسم جراحة التجميل واليد والجراحة الترميمية وزراعة الأعضاء في مستشفيات جلين إيجلز في باريل : "حقن البوتوكس مفيدة أيضًا في العديد من الحالات العصبية مثل الشلل الدماغي والتشنج وشلل الضفيرة العضدية وغيرها" حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وأضافت أن "من الاستخدامات النادرة لحقن البوتوكس هو تقليل التعرق المفرط في منطقة الإبطين والكفين وباطن القدمين، وهو ما يسمى بفرط التعرق.

كيف يعمل البوتوكس؟

البوتوكس أو سم البوتولينوم أ الذي تنتجه بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، هو حقنة تستخدم غالبًا في جراحة التجميل لتخفيف ملامح الوجه والمظهر الجسدي.

 قال الدكتور ساتبهاي: "تتضمن هذه العملية حقن سم البوتولينوم العصبي من النوع أ في صورة مخففة ومنقاة، مما يسبب ضعفًا أو شللًا مؤقتًا للعضلات لفترة قصيرة".

وأوضح أن "البوتوكس عندما يتم حقنه في عضلات محددة بإبر دقيقة فإنه يصل إلى النهايات العصبية، فيمنع إطلاق الأستيل كولين، وهو الناقل العصبي المسؤول بشكل رئيسي عن انقباض العضلات. وبدون الأستيل كولين، لا تتلقى العضلات إشارات كافية للانقباض".

وأضاف أن ذلك يساعد على التغلب على مخاوف متعددة مثل التجاعيد وتشنجات الرقبة والصداع النصفي وفرط نشاط المثانة والتعرق المفرط.

استخدام البوتوكس لعلاج التعرق المفرط

وفي تعريفه لفرط التعرق، قال الدكتور ساتبهاي: "إنه نوع من الحالات التي يعاني فيها الفرد من التعرق غير الطبيعي والمفرط والذي قد لا يكون مرتبطًا بالحرارة أو الأنشطة البدنية مثل ممارسة الرياضة أو المشي".  

وفقكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز المناطق الأكثر تأثرًا بفرط التعرق هي الإبطين والفخذين والراحتين وباطن القدمين، إذا كنت تعاني أيضًا من التعرق المفرط في منطقة الإبطين، فأنت تعلم مدى الإزعاج والإحراج الشديدين في بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على جودة الحياة ويمكن أن يؤثر على الحياة الشخصية والاجتماعية والمهنية. 

وفي شرحه للإجراء الذي سيقترحه المتخصص باستخدام البوتوكس لعلاج التعرق المفرط تحت الإبط، قال الدكتور ساتباهي:

الخطوة الأولى هي استشارة طبيبك لتقييم مدى خطورة حالتك. سيساعدك هذا على فهم ما إذا كنت مؤهلاً أو مناسبًا للخضوع لحقن البوتوكس لعلاج فرط التعرق. 

إذا كنت مناسبًا لهذا الإجراء، فسيتم تزويدك بكريم مخدر للمساعدة في تقليل الانزعاج الناتج أثناء الحقن، 

وبعد ذلك، سيقوم الطبيب بحقن كميات صغيرة من البوتوكس في الإبط باستخدام إبر دقيقة. 

تابع موقع تحيا مصر علي