عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التحول التدريجي للشبكة الحالية من من شبكة نمطية الى شبكة ذكية

الكهرباء للبرلمان: برنامج الوزارة يتعامل مع الفقد فى الشبكات الكهربائية بمختلف أنواعه

الوزير
الوزير

القى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، برنامج الوزارة للفترة المقبلة، في اللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة في مجلس النواب، مشيرا إلى أنه نعمل في كل الملفات التي تتعلق بمجال الكهرباء في مصر وفق خطة واضحة المعالم لتحقيق الاهداف بدقة عالية.

التحول التدريجي للشبكة الحالية من من شبكة نمطية الى شبكة ذكية 

وخلال القاء كلمه والتي تتضمن ملامح وتفاصيل برنامج وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أمام اللجنة في مجلس النواب، أكد المهندس محمود عصمت، أن التحول التدريجي للشبكة الحالية من من شبكة نمطية الى شبكة ذكية من خلال بناء وتطوير قدراتها وبنيتها التحتية، بالاضافة الى تدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية لنقل الكهرباء فى مجالات محطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية والخطوط الهوائية على الجهود الفائقة والعالية.
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تابع أن كذلك تنفيذ الإحلال والتجديد والتوسعات لشبكات التوزيع على الجهد المتوسط والمنخفض، مستدركا أن هناك جانب مهم من البرنامج وخطة العمل يتعلق بالتعامل مع الفقد فى الشبكات الكهربائية بمختلف أنواعه فنى وغير فنى، والتوسع فى تركيب العدادات الكودية لصون حقوق الكهرباء.
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، أشار إلى أن التوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة وحوكمة منظومة العدادات وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين ضمن أولويات البرنامج وخطة العمل.

التوسع فى مشروع تركيب العدادات الذكية ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة 

الوزير تابع أنه التوسع فى مشروع تركيب العدادات الذكية ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة بشبكات التوزيع ومشروع استبدال العدادات التقليدية بأخرى مسبقة الدفع وغيرها من الإجراءات لتحسين جودة الخدمة والحصول على رضاء المواطن.
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، تقريره حول بيان الحكومة، مشيرا إلى أن تحسين جودة الخدمة واستقرار واستمرار التيار وخفض استهلاك الوقود وخفض الفاقد من أهم جوانب العمل العاجلة فى اطار برنامج عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

زيارة مفاجئة إلى محطة العاصمة الإدارية لتوليد الكهرباء

وفي وقت سابق، قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أمس الجمعة بزيارة مفاجئة إلى محطة العاصمة الإدارية لتوليد الكهرباء، إحدى المحطات الثلاث التى أقمتها شركة سيمنس الألمانية فى القاهرة وبنى سويف والبرلس بقدرة إجمالية ١٤٤٠٠ ميجاوات ، وتبلغ قدرة محطة العاصمة الإدارية ٤٨٠٠ ميجاوات، وذلك لمتابعة سير العمل والوقوف على الواقع الفعلى لمعدلات استهلاك الوقود مقارنة بالطاقة المولدة.      

تفقد الدكتور محمود عصمت القطاعات المختلفة داخل المحطة والتى تعد من أكبر المحطات فى الشرق الاوسط اعتمادا على تبريد الهواء من خلال مكثفات التبريد، والاعلى كفاءة والأقل استهلاكا للوقود بما يعادل ١٥١ جم / كيلووات ساعة وهو ما يساهم فى خفض معدلات استهلاك الوقود وتعتمد  الشبكة القومية للكهرباء فى التشغيل على محطات سيمنس العملاقة وتحصل منها على مايقرب من  ٣٥٪؜ من اجمالي الطاقة المولدة بالشبكة ، شملت الجولة تفقد وحدات التوليد الغازية والوحدات البخارية ، وكذلك الغلايات وأنظمة التبريد الهوائي التى تعد الاولى من نوعها فى مصر ، وتم تفقد مركز التحكم الخاص بالمحطة حيث استمع الدكتور عصمت إلى شرح تفصيلي من مسئولي التشغيل حول الكفاءة الإنتاجية والقدرات التوليدية للوحدات ومعدلات الوفر فى استهلاك الوقود وأكواد التشغيل وانظمة الحماية المختلفة لضمان الكفاءة العالية فى ظل موجات الحرارة العالية.
 

تابع موقع تحيا مصر علي