عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمان الرقمي يبدأ من المنزل

عمرو خان محذرًا: الدارك ويب يجذب الأطفال بهذه الطرق.. تفاصيل

المحاضر في الذكاء
المحاضر في الذكاء الإصطناعي عمرو خان

تُعد منصات الدارك ويب (Dark Web) جزء من الإنترنت الذي لا يمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث العادية، ويتطلب برامج خاصة مثل تور (Tor) للوصول إليه.وفي الرقمنة اللا محدوة بات الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية. إذ أصبح الأنترنت رفيق البشر في كل شئ، ومع هذه الرفقة تبرز عدة مخاطر، خاصة عندما يكون الأنترنت رفيقًا للأطفال.

مخاطر الدارك ويب على الأطفال

عند تزايد استخدام الأطفال للإنترنت، يجب أن يكون الآباء والأوصياء على دراية بالمخاطر التي قد يواجهها الأطفال، خاصة عند الحديث عن الدارك ويب، لذا يجب علينا تسليط الضوء على مخاطر الدارك ويب على الأطفال وكيف يمكن حمايتهم من هذه المخاطر.

في الوقت الذي نشأ فيه الدارك ويب لاستخدامه لأغراض مشروعة، مثل الحفاظ على الخصوصية والاتصال الآمن في بيئات غير أمنة، إلا أنه غالباً ما يرتبط بنشاطات غير قانونية وخطرة، بحسب قول خبير الذكاء الاصطناعي عمرو خان.

وأضاف عمرو خان، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، أن منصات الدارك ويب باتت أحد القنوات الإفتراضية التي تمارس عبرها النشاطات غير القانونية، إذ يتضمن الدارك ويب العديد من الأسواق السوداء التي تتاجر في المخدرات، الأسلحة، والممنوعات الأخرى. كما يمكن العثور على خدمات اختراق الحسابات وبيع البيانات المسروقة. 

مواقع الدارك ويب يمكن أن تكون مصدراً لنشر الفيروسات

وأوضح  خبير الذكاء الاصطناعي عمرو خان، أن الأمر لا يقتصر على ذلك بل يمتد إلي البرمجيات الخبيثة، إذ ان مواقع الدارك ويب يمكن أن تكون مصدراً لنشر الفيروسات، وبرامج الفدية (Ransomware)، وغيرها من البرمجيات الخبيثة التي يمكن أن تضر بالأجهزة وتعرض البيانات الشخصية للخطر.
ويقول خبير الذكاءالاصطناعي عمرو خان، أن أحد مخاطر الدارك ويب هي عمليات الاحتيال والابتزاز التي يتعرض لها المستخدمين، إذ قد يتعرضون لعمليات احتيال مالية أو حتى للابتزاز إذا تم الحصول على معلومات حساسة عنهم. والكثير من الخدمات المعروضة قد تكون احتيالية وغير موثوقة.
وأكد أن من أخطر الممارسات غير القانونية التي تم عبر قنوات الدارك ويب هي عمليات الاتجار بالبشر، إذ أن  بعض أجزاء الدارك ويب تستخدم للإتجار بالبشر، بما في ذلك الاستغلال الجنسي للأطفال، وهو نشاط غير قانوني وغير أخلاقي تمامًا.

الدارك ويب

وأكد  خبير الذكاء الاصطناعي عمرو خان، أن هذه استخدامات الدارك ويب غير القانونية أصبح مجرمة قانونيًا، إذ أن مجرد تصفح الدارك ويب قد يعرض الشخص لتحقيقات قانونية، خاصة إذا تم اكتشاف تصفحه لمواقع غير قانونية أو إذا تورط في نشاطات غير مشروعة.
مؤكدًا أن طبيعة الدارك ويب تجعل من الصعب التحقق من هوية الأشخاص الذين يتم التعامل معهم أو صدق الخدمات المقدمة، مما يزيد من مخاطر الوقوع في فخاخ مختلفة. لذا فإن الدخول إلى الدارك ويب يجب أن يتم بحذر شديد، ومع فهم كامل للمخاطر المحتملة والالتزام بالقوانين.

مخاطر الدارك ويب على الأطفال 

يمثل استخدام الدارك ويب خطورة على الأطفال نظرًا لسهولة وصولهم إلى محتوى غير لائق الذي يشمل المواد الإباحية، العنف، والمخدرات، فضلًا عن كونهم قد يكونون أكثر عرضة للجرائم الإلكترونية مثل الاستغلال الجنسي، حيث يمكن أن يتم استدراجهم من قبل مجرمين يستخدمون الدارك ويب للبحث عن ضحايا.
كيفية حماية الأطفال من مخاطر الدارك ويب
ويمكن حماية الأطفال من هذه المخاطر من خلال التوعية والتثقيف بالتحدث معهم بانتظام عن الأمان على الإنترنت، إذ يمكن أن يزيد من وعيهم ويدفعهم للتصرف بحذر.

ومع مراقبة النشاط الإلكتروني لديهم للتحقق من الأنشطة التي يقوم بها الأطفال على الإنترنت. وتأكد من معرفة المواقع التي يزورونها والأشخاص الذين يتواصلون معهم.
وكذلك  استخدام أدوات الأمان بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية يمكن أن يساعد في حماية الأجهزة من البرمجيات الخبيثة. أيضاً، التأكد من تحديث جميع البرامج والنظم بشكل دوري لتعزيز الأمان مع الإلتزام بتحديد الوقت المناسب لاستخدام الإنترنت إذ يساعد في تقليل الفرص التي يمكن أن يستغلها الأطفال في زيارة مواقع غير آمنة.

متى ظهر الدارك ويب؟ 

الدارك ويب هو جزء من الإنترنت الخفي (Deep Web) الذي لا يمكن الوصول إليه بواسطة محركات البحث العادية ويتطلب برامج خاصة مثل تور (Tor) للوصول إليه. نشأت فكرة الإنترنت الخفي في التسعينيات، ولكن الدارك ويب كما نعرفه اليوم بدأ يتشكل مع تطوير شبكة تور في عام 2002 من قبل مختبر الأبحاث البحرية الأمريكية لتعزيز الخصوصية والأمان على الإنترنت. لاحقاً، أصبح تور متاحاً للجمهور في 2004.
أبرز الحوادث العالمية والجرائم التي وقعت باستخدام الدارك ويب
سوق سيلك رود (Silk Road):
  تاريخ الحادثة: في عام 2011  تم إطلاق سوق سيلك كما تم إغلاقه من قبل السلطات الفيدرالية الأمريكية في عام 2013. وكان سيلك رود واحداً من أولى وأكبر الأسواق السوداء على الدارك ويب حيث تم بيع المخدرات والأسلحة والخدمات غير القانونية. قاد إلى اعتقال روس أولبريخت، المعروف بلقب "Dread Pirate Roberts"، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
موقع بلاي بين (Playpen):
تاريخ الحادثة: تم إغلاقه في عام 2015. وكان هذا الموقع يستضيف شبكة كبيرة لتوزيع المواد الإباحية للأطفال. تم تحديد وإلقاء القبض على آلاف المستخدمين في جميع أنحاء العالم بعد عملية سرية قامت بها السلطات الفيدرالية الأمريكية.
سوق ألفاباي (AlphaBay):
تاريخ الحادثة: تم إطلاقه في عام 2014 وأغلق في عام 2017. اعتُبر ألفاباي أكبر سوق سوداء على الدارك ويب بعد إغلاق سيلك رود. كان يبيع المخدرات والأسلحة والبرمجيات الخبيثة وبيانات الحسابات المسروقة. أدى التحقيق الدولي إلى إغلاق الموقع واعتقال مشغله ألكسندر كازس في تايلاند.
سوق هانسا (Hansa Market):
تاريخ الحادثة: تم إغلاقه في عام 2017. وكان أحد أكبر الأسواق السوداء بعد إغلاق ألفاباي. تمت السيطرة عليه سراً من قبل السلطات الهولندية لمدة شهر لجمع البيانات عن المستخدمين قبل إغلاقه.

الدارك ويب

برامج الفدية:
تاريخ الحوادث: تصاعدت بشكل ملحوظ منذ منتصف العقد الماضي. وتم استخدام الدارك ويب لتوزيع برامج الفدية مثل Wanna

تابع موقع تحيا مصر علي