عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حوار| أيمن الشايب: مبسوط بردود الأفعال على حرب نفسية.. ودور أروى جودة مفاجأة.. بحضر لأعمال منها لرمضان 2025

تصريحات أيمن الشايب
تصريحات أيمن الشايب

حقق مسلسل حرب نفسية ردود أفعال إيجابية من قبل الجمهور ويعد البطولة الأولى لـ أروى جودة، وكشف السيناريست أيمن الشايب كواليس العمل والتحديات التي واجهته في حوار خاص لـ موقع تحيا مصر، كما كشف عن أعماله القادمة، وإليكم نص الحوار.

ما رأيك تجاه ردود الأفعال على مسلسل حرب نفسية بعد عرض أولى حلقاته؟

عبر أيمن الشايب عن سعادته بردود أفعال الجمهور على مسلسل حرب نفسية وقال: "مبسوط جدًا بردود فعل الجمهور بعد عرض أولى حلقات المسلسل وإثارة العديد من التساؤلات، فيما بينهم على صفحات التواصل الاجتماعي عن أحداث المسلسل ومحاولة تفسيرهم لغموضها، وأهدىدي هذا المسلسل لروح الفنان مصطفى درويش".

وتابع أيمن الشايب قائلًا: "وده منتهى أمل أي مؤلف أنه يلاقي شغله عامل حالة من الجدل والاختلاف في الآراء ومتشوق لمعرفة آراءهم خاصة بعد عرض الحلقات الجديدة وزيادة جرعة التشويق والإثارة فيها".

ما الرسالة التي يناقشها مسلسل حرب نفسها تريد إيصالها للجمهور؟

وعن رسالة مسلسل حرب نفسية قال أيمن الشايب: "أنا مش بميل أن كل عمل فني لازم يكون بيناقش قضية معينة، لأن هدف الفن في المقام الأول هو التسلية والمتعة ولو تحقق دة فأنا نجحت، لكن لو تضمن العمل رسالة ما أو قضية ما بعد تحقيق هدفه الأول وهو التسلية والمتعة يكون شيء جيد".

أبرز تصريحات أيمن الشايب 

وأضاف أيمن الشايب قائلًا: “وقضية مسلسل حرب نفسية مينفعش أفصح عنها حاليًا، لأنها ممكن تحرق الأحداث لكن هتظهر وتبان في الحلقات الأخيرة إن شاء الله، وهي بالمناسبة قضية في غاية الأهمية وتهم كل إنسان على وجه الأرض مش بس عندنا".

ما سبب تأجيل مسلسل حرب نفسية أكثر من مرة؟

وكشف سبب تأجيل مسلسل حرب نفسية وقال أيمن الشايب: “سبب تأجيل المسلسل كان يخص جهة الإنتاج أنا تعاقدت على المسلسل في نهاية 2021، بعد نجاح مسلسلين ليا اتعرضوا في نفس السنة، وهما حلوة الدنيا سكر لهنا الزاهد إنتاج كريم أبو ذكري وإخراج خالد الحلفاوي، وكانت أول حدوتة في المسلسل اسمها ساندي كراش، ومسلسل زي القمر حدوتة وأنا قبلت بطولة أيتن عامر وإنتاج مها سليم وإخراج معتز حسام".

مسلسل حرب نفسية 

واسترسل أيمن الشايب: “أتصور في بداية 2022 ثم قابلته بعض العراقيل منها إصابة بطلة المسلسل بكورونا ولكن أنا كنت مؤمن أنه هيتعرض في الوقت المناسب اللي يتشاف فيه كويس وده أنسب وقت ليه لأنه خارج كل المواسم المزدحمة وتقريبًا مافيش قدامه منافسين كتير دلوقتي ودي فرصة حلوة للمسلسل أنه يتشاف كويس ومايتظلمش".

من كان أداءه مفاجأة بالنسبة لك من أبطال مسلسل حرب نفسية؟

وعن أداء النجوم قال: “أكتر حد كان مفاجأة ليا في أداءه كان بطلة المسلسل أروى جودة، لأنها عملت الدور أجمل مما كنت متخيله على الورق، وطبعًا أن يكون أول بطولة مطلقة لها أنا اللي كاتبها كان شيء مسبب لي سعادة كبيرة، لأني من جمهورها وبحب تمثيلها وأعمالها".

تصريحات أيمن الشايب عن مسلسل حرب نفسية 

وأضاف: “ولكن كمان كل الممثلين أبدعوا وفاجئوني في أدوارهم الحقيقة، زي جيهان خليل في دور شهد وعملته بشكل مبهر ليا، ومصطفى درويش الله يرحمه في دور الظابط كان عامله حلو أوي، وأيمن عزب في دور زوجها كان دور مركب وصعب".

وتابع أيمن الشايب قائلًا: “ودور دكتور أشرف زكي حبيته جدًا وكمان دور الأستاذة هالة فاخر في دور الأم كان لمسني جدًا، حتى النجوم الشباب اللي أخدوا فرصة كبيرة ومميزة في المسلسل كانوا في منتهى التألق".

في حال تقديمك عمل فني عن سفاح التجمع.. من يقوم بالبطولة من وجهة نظرك؟

وعن إمكانية تقديمه لمسلسل سفاح التجمع قال أيمن الشايب: "مش حابب السؤال ده لأني مش بحب أعمل حاجة لمجرد أنها رائجة أو مكررة أو تشغل بال الناس كتريند، ولكن بكتب اللي أنا حاسه ومقتنع به وبيلح عليا وحاسس أني عايز أكتبه".

السيناريست أيمن الشايب 

ما رأيك في اتجاه الدراما العربية للمسلسلات الأجنبية في شكل معرب.. وآخرهم مسلسل السراب لخالد النبوي؟

وعبر أيمن الشايب عن الفورمات للمسلسلات الأجنبية وقال: "بغض النظر عن تسمية أعمال بعينها ولكن معنديش مانع من الفورمات، بشرط أنها تكون مناسبة لثقاقتنا ومعبرة عن مجتمعنا مش مجرد نقل للفورمات الأجنبية وخلاص، وإلا اتفرج على النسخة الأصلية أفضل".

مع انتشار مسلسلات الأوف سيزون.. هل ترى أن من الممكن أنها تسحب البساط من سيزون رمضان؟

ومن جهة أخرى، تحدث أيمن الشايب عن المقارنة بين الأوف سيزون وسيزون رمضان وقال: “مفيش سيزون افضل من التاني والفيصل دايما في جودة السيناريوهات المكتوبة، يمكن عندنا في مصر السيزون الأقوى والأكبر هو رمضان باعتباره مرتبط عند المصريين بالفرحة، ولكن إحنا محتاجين دراما طول السنة وده وفرته المنصات حاليًا".

وأضاف قائلًا: “وشايف أن كل سيزون وله متعته وبيدي فرص لأعمال أكتر أنها تُنتج وثراء أكبر في المواضيع مما يخدم المشاهد في النهاية بوجبات درامية متنوعة ومختلفة ترضى جميع أذواقه".

مسلسل حرب نفسية 

مع اتجاه الدراما للمسلسلات القصيرة هل تقضي على المسلسلات الطويلة؟

وكشف أيمن الشايب ىأيه في عدد حلقات المسلسلات وقال: “انتشار الحلقات القصيرة مش اختراع جديد ولكن معظم المسلسلات المصرية القديمة كانت حلقاتها قصيرة، ولكن رجوعها دلوقتي راجع للتكنولوجيا اللي خليت إيقاع الناس أسرع في كل شيء ومنها الفرجة".

واسترسل أيمن الشايب قائلًا: “ومع انتشار المنصات عالميًا ومحليًا كان لازم يواكب ده نوع من المسلسلات ذات الحلقات القصيرة، تناسب الأعمار الجديدة من الجمهور اللي أصبح لا يستطيع صبرًا على مشاهدة أعمال ذات حلقات طويلة، ويفضل أن يشاهد المسلسل كاملًا في وقت واحد دون أن ينتظر حلقة كل يوم كما كنا نفعل سابقًا".

ماذا تفضل في أعمالك المسلسلات القصيرة أم الطويلة؟

وقال أيمن الشايب: “أنا لا افضل نوع بعينه سواء قصير أو طويل ولكن الفيصل دايما بالنسبة لي زي ما قولت، هو السيناريو اللي بكتبه وقصته مناسبة أنها تتحكي في أي عدد من الحلقات".

وفي النهاية ماذا عن أعمالك القادمة؟

والجدير بالذكر، أن أيمن الشايب عن أعماله القادمة وقال: “بالفعل أقوم بالتحضير لعدة أعمال منها لرمضان 2025 ومنها ما هو خارج رمضان سأعلن عنها في وقتها بإذن الله".

تابع موقع تحيا مصر علي