عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية يغادر إلى جيبوتي والصومال في أولى رحلاته الخارجية

الدكتور بدر عبد العاطي
الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية

يغادر الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، صباح اليوم الجمعة ، متوجها إلى جيبوتي ومقديشيو على أولى رحلات خطوط الناقل الوطني المصري شركة مصر للطيران، تدشيناً لخط الطيران المباشر بين مصر وجيبوتي ومقديشيو، وذلك بمشاركة  الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، وممثلين عن عدد من الجهات المصرية المعنية. 

جلسة مباحثات مع نظيره الجيبوتي

وذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية بوزارة الخارجية والهجرة، بأن الوزير عبد العاطي سوف يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الجيبوتي محمود علي يوسف في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين.

ثم يتوجه وزير الخارجية بعدها إلى العاصمة الصومالية مقديشو حيث سيعقد جلسة مشاورات ومؤتمر صحفى مع شقيقه معالي وزير خارجية الصومال أحمد معلم فقي احتفالاً بهذه المناسبة الهامة، ولبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين و التنسيق بشأن عدد من الملفات الهامة ذات الأولوية.

الحرص على تعزيز  أواصر التعاون

واختتم المتحدث باسم وزارة الخارجية تصريحاته، بأن تدشين هذا الخط المباشر للطيران بين مصر وكل من جيبوتي والصومال، يأتي في إطار الحرص على تعزيز  أواصر التعاون والروابط بين شعوب الدول الشقيقة الثلاث، وبما يعكس خصوصية وتاريخية وعمق العلاقات بينهم، وحرص مصر على تحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث فى مختلف جوانبها.

القضية الفلسطينية على رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية

وفي سياق مختلف أكد وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي، أن الرئيس السيسي دائماً ما يؤكد أن القضية الفلسطينية على رأس أولويات الدولة المصرية، مشيراً إلى أن مستشفيات المصرية تستقبل عديدا من المصابين الفلسطينيين من قطاع غزة، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي مع مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني.

القضية الفلسطينية على رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية

وقال وزير الخارجية خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر: "لا بد من وقف إطلاق النار في غزة بشكل فوري والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية والصحية للقطاع"، لافتا إلى ضرورة  العمل بشكل جاد لتنفيذ حل الدولتين من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967

وأكد الوزير بدر عبد العاطي أن:" الجهد المصري مستمر للوصول إلى صفقة تضمن وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين بقطاع غزة"، مشيراً إلى أن:" الرئيس السيسي يؤكد دوما أن الملف الفلسطيني على رأس أولويات الدولة المصرية".

كما أكد وزير الخارجية أن:" القضية الفلسطينية على رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية".

استخدام المجاعة سلاحا في قطاع غزة يزعزع مصداقية المجتمع الدولي

وشدد وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي، أن مصر لن تسمح بإيجاد بديل عن وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين  الأونروا، لافتا إلى أن استخدام المجاعة سلاحا في قطاع غزة يزعزع مصداقية المجتمع الدولي.

وقال وزير الخارجية خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر أن:" دور الأونروا لا يقتصر على غزة وإنما الوكالة الأممية تعمل على معالجة شؤون الفلسطينيين فى الداخل والخارج.. فالأونروا أحد أهم وكالات الأمم المتحدة في ضوء ما تشهده الأراضي الفلسطنيية من انتهاكات".

مصر قدمت أكثر من 70% من المساعدات التي دخلت قطاع غزة

وأضاف بدر عبد العاطي أن:" عمل أونروا لا ينتهي إلا بعد حصول اللاجئين الفلسطينيين على حقوقهم.. واستخدام المجاعة سلاحا في قطاع غزة يزعزع مصداقية المجتمع الدولي".

كما دعا الوزير بدر عبد العاطي المجتمع الدولي والأطراف المانحة بضرورة إعادة النظر في مسألة تمويل الوكالة، مشيراً إلى أن:" مصر قدمت أكثر من 70% من المساعدات التي دخلت قطاع غزة".

وأكد وزير الخارجية أن:" لا بديل لأونروا في غزة.. فهي الوكالة الوحيدة التي لديها مراكز توزيع للمساعدات بالقطاع ومصر لن تسمح بإيحاد بديل للوكالة الأممية".

تابع موقع تحيا مصر علي