عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استاذ جامعي: لا نستطيع الانفاق 4% على التعليم وفائدة البنوك تأكل الأموال

الفائدة
الفائدة

قال السيد الصيفي عميد كلية الأعمال بجامع الاسكندرية ان التضخم يأكل الأموال وارتفاع الفائدة لا يحافظ على الأموال ولا يجلب استثمار ولا يشجع على استثمار.

السيد الصيفي: الفساد أكل 3% من ناتج مصر العام الماضي

وأكد السيد الصيفي، خلال استضافة رصدها موقع تحيا مصر من برنامج حقائق وأسرار المذاع عبر شاشة صدى البلد، ان الضروريات اولهم الحفاظ على الدين وذلك لا ياتي من خلال بناء المساجد والكنائس فقط ولكن مضاف الى ذلك بناء اخلاقيات المجتمع من خلال تعليم ابنائنا عدم وجود فساد مشيرا الى ان الفساد كلف مصر العام الماضي 3% من ناتج مصر الاجمالي اي ما يعادل 540 مليار جنيه.

السيد الصيفي: لا نستطيع الانفاق 4% على التعليم من ناتج مصر

واضاف السيد الصيفي، ان الشيء الثاني الضروري هو الحفاظ على العقل من خلال الحفاظ على التعليم مستدركا اننا لا نستطيع الانفاق على التعليم طبقا لما هو منصوص عليه في الدستور لان التعليم يتطلب ان يكون الانفاق عليه 4% من الناتج الاجمالي للدوله مشيرا الى ان الناتج الكلي للدوله المصريه 4 تريليون وبحل انفاق 4% منه سوف يوصلنا الى 86 مليار يتم انفوقهم على التعليم في المراحل قبل الجامعية.

السيد الصيفي يكشف حجم الانفاق على التعليم

وتابع السيد الصيفي، ان الشيء الاخر المهم هو الحفاظ على النفس الذي يتطلب الانفاق على الصحه والذي يبلغ تكلفته طبقا للدستور 3%، مشيرا الى ان 3% مضروبه في ثلاثه تريليون تبلغ ثلاث 803

ولفت السيد الصيفي، إلى ان خطاب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي كان واعد جدا ومتفائل مشيرا الى ان هناك لجان تشكلت من اجل تحويل البيان الى خريطه الطريق ووضع اليات لتنفيذ هذا البيان والذي يقول اننا نستهدف معدل نمو اقتصادي في السنه الاولى اربعه واثنين من 10% وفي السنتين التاليتين 5%.

ورأى السيد الصيفي ان بيان الحكومه الجديده تنفيذا لرؤية مصر 2030 وتوصيات الحوار الوطني وهو يشرك المجتمع معها مشيرا الى ان الشعار الخاص بها هو معا نحو مستقبل مستدام.
وأرف ان هناك اربع محاور ريحاول البيان ان يوصلهم هو حمايه الامن القومي بما فيهم من امن مائي بالاضافه الى رفاهيه الانسان وبناء المواطن بالاضافه الى بناء الاقتصاد وطني جذاب للاستثمار والاستقرار الاقتصادي للمواطن وفي حال تحقيق هؤلاء في ظل التحديات الموجوده سواء داخليه او خارجيه يلزم له تضافر جميع الجهود الوطنيه
 

تابع موقع تحيا مصر علي