عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوليتيكو: ترامب يفكر في خفض تبادل المعلومات الاستخبارية مع الناتو

ترامب
ترامب

كشفت  صحيفة "بوليتيكو" عن أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حالة فوزه بالانتخابات، قد يقلل تبادل المعلومات الاستخبارية الأمريكية مع الشركاء في حلف "الناتو".

الحد من تبادل المعلومات الاستخبارية

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين إن "دونالد ترامب يفكر في الحد من تبادل المعلومات الاستخبارية مع أعضاء الناتو الذين يعتمدون على الولايات المتحدة للحصول على معلومات ساعدت أوكرانيا في مواجهة روسيا".

خفض تبادل المعلومات الاستخبارية

ووفقا لثلاثة مسؤولين أوروبيين ومسؤول في "الناتو" ، فقد أخبر مستشارو ترامب الدول الحليفة بأن خفض تبادل المعلومات الاستخبارية سيكون جزءا من خطة أوسع لتقليل دعم الولايات المتحدة للناتو وتعاونها معه.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقلص حجم البيانات الاستخباراتية قد يؤدي إلى عواقب أمنية وخيمة، وخاصة بالنسبة لأوكرانيا.

وكان تقليص التبادل الاستخباراتي في ظل إدارة ترامب المستقبلية المحتملة أحد موضوعات النقاش في قمة "الناتو" في واشنطن هذا الأسبوع، حسبما أكد المسؤولون المذكورون، إضافة إلى مسؤول أمريكي كبير.

توسيع الناتو شرقا

وفي وقت سابق، أشارت تقارير إلى أن ترامب، في حالة إعادة انتخابه، قد يتخلى عن فكرة توسيع "الناتو" شرقا ويلغي الضمانات الأمنية لدول الحلف التي يقل إنفاقها الدفاعي عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

بايدن: الناتو بات الآن أقوى من أي وقت مضى

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) بات الآن أقوى من أي وقت مضى بوجود 32 دولة تحت مظلته.

الدفاع عن الموارد

وقال بايدن، في افتتاح القمة السنوية للناتو في ذكرى تأسيسه الـ 75 بواشنطن، "التزامنا شامل وراسخ ولدينا النية للدفاع عن مواردنا الجغرافية والتكنولوجية".

وأعلن بايدن أن أعضاء بحلف الناتو، سيرسلون عشرات من أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، بما في ذلك 4 أنظمة "باتريوت" لمساعدة كييف على التصدي للتقدم الروسي.

إرسال أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا

وبين أن الولايات المتحدة، إلى جانب ألمانيا ورومانيا، سترسل أنظمة "باتريوت" إلى أوكرانيا، بينما سترسل هولندا والدول الأعضاء الأخرى في الناتو مكونات لنظام آخر، فيما ستوفر إيطاليا نظام الدفاع الجوي SAMP-T.

من جانبه، حث ينس ستولتنبرج الأمين العام للناتو زعماء الحلف، على مواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، وقال إن "الحلف يجب أن يظهر العزم نفسه الذي أظهره في لحظات مهمة أخرى من تاريخه".

لا توجد خيارات مجانية مع روسيا

وأضاف ستولتنبرج "لا توجد خيارات مجانية مع روسيا، فالتكلفة الأكبر والمخاطرة الأكبر ستكون إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا. لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك".

وفي بيان مشترك على هامش قمة الناتو، أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا أنها ستزود أوكرانيا منظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز باتريوت.

وسبق لألمانيا ورومانيا أن أعلنتا أنهما ستقدمان لأوكرانيا منظومتيهما الدفاعيتين من طراز باتريوت، في حين أعلنت هولندا أنها تعمل على تجميع منظومة مماثلة لتقديمها لكييف.

تزويد أوكرانيا بطراز باتريوت

من جهتها، أعلنت إيطاليا أنها ستزود كييف نظاما صاروخيا للدفاع الجوي لكن ليس من طراز باتريوت بل من طراز سامب/تي الفرنسي-الإيطالي.

تابع موقع تحيا مصر علي