عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال بقوة 6.7 ريختر يضرب مينداناو بالفلبين

تحيا مصر

قال مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض (GFZ)، اليوم الخميس، إنَّ زلزالًا بقوة 6.7 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة مينداناو بالفلبين.

وأوضح المركز أن الزلزال كان على عمق 630 كيلومترًا.

وذكرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية، في تقرير استشاري، أنه من غير المتوقع أن يسبب الزلزال العميق قبالة الشاطئ أضرارًا، لكن من المتوقع حدوث هزات ارتدادية.

وتقع الفلبين في "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث تشيع الأنشطة البركانية والزلازل.

زلزال قوى يضرب سواحل فنزويلا

وفي وقت سابق أفاد المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، أن زلزال  بلغت قوته 6.2 درجة وقع قرب سواحل فنزويلا، ويأتي ذلك فيما تشهد مناطق عدة حول العالم أنشطة زلزالية بعضها يكون ضعيف وغير مدمر وآخر يكون قوى وله آثار كارثية ويؤدي إلى وقوع خسائر سواء بشرية ومادية.

زلزال قوى يضرب سواحل فنزويلا

وقال المركز الألماني إن الزلزال كان على عمق 93 كيلومترا.

ولم ترد تقرير حتى الآن عما إذا كان هناك خسائر في الأرواح جراء هذا الزلزال القوي.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت هيئة الرصد الزلزالي العراقي، بوقوع هزة أرضية بقوة 3.3 درجة على مقياس ريختر بالقرب من الحدود العراقية الإيرانية. 

زلزال بقوة 3.3 درجة يضرب العراق

وأفادت وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن وزارة النقل أنه:" تم تسجيل حدوث هزة أرضية بقوة (3.3) درجات بالقرب من الحدود العراقية الإيرانية".

وقالت الوزارة في بيان رصده موقع تحيا مصر أن" المراصد الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت حدوث هزة أرضية صباح اليوم الأربعاء في محافظة السليمانية". 

وأضاف أن: "الهزة سجلت في تمام الساعة 9:23 صباحا بالتوقيت المحلي وقد بلغت قوتها (3.3) درجات وتبعد (36) كم شمال شرق رانية بالقرب من الحدود العراقية – الإيرانية".

وأضافت انه "لم يثبت الشعور بها من قبل المواطنين ولم تردنا اي خسائر مادية او بشرية تذكر".

كما وقع زلزال بقوة خمس درجات، إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل، وإصابة 120 آخرين في شمال شرق إيران. 

وضرب  الزلزال مدينة كاشمر (شمال شرق) عند الساعة 13,24 بالتوقيت المحلي (09,54 توقيت جرينتش)، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 120 آخرين. 

تابع موقع تحيا مصر علي